Hamza_artist
الفرق بين التعليم والتعلم 13401713


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Hamza_artist
الفرق بين التعليم والتعلم 13401713
Hamza_artist
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفرق بين التعليم والتعلم

اذهب الى الأسفل

الفرق بين التعليم والتعلم Empty الفرق بين التعليم والتعلم

مُساهمة من طرف رانيا308 الأحد 30 يناير 2011 - 0:45

**((الفرق بين التعليم والتعلم))**

التعلم : -
" يعرف التعلم بأنه : تغيير وتعديل في السلوك ثابت نسبياً وناتج عن التدريب . "حيث يتعرض المتعلم

في التعلم إلى معلومات أو مهارات ومن ثم يتغير سلوكه أو يتعدل بتأثير ما تعرض له ، وهو ثابت نسبياً

بشكل عام .فغالباً ما يكون هناك مجموعة من المعارف والمهارات تقدم للمتعلم ، فيكون التعلم عن

طريق بذل ذلك المتعلم جهداً يحاول من خلاله تعلم تلك المعارف أو المهارات ومن ثم اكتسابها ،

وللتحقق من معرفته لها عن طريق معرفة الفرق بين حالة الابتداء في الموقف وحالة الانتهاء منه ،

فإذا زاد هذا الفرق في الأداء ضمن لنا ذلك حصول التعلم .

التعليم : -
ويعرف بأنه :

العملية المنظمة التي يمارسها المعلم بهدف نقل ما ذهنه من معلومات ومعارف إلى المتعلمين

(الطلبة ) الذين هم بحاجة إلى تلك المعارف والمعارف .وفي التعليم نجد أن المعلم يرى أن في ذهنه

مجموعة من المعارف والمعلومات ويرغب في إيصالها للطلاب لأنه يرى أنهم بحاجة إليها فيمارس

إيصالها لهم مباشرة من قبله شخصياً وفق عملية منظمة ناتج تلك الممارسة هي التعليم ، ويتحكم في

درجة تحقق حصول الطلاب على تلك المعارف والمعلومات المعلم وما يمتلكه من خبرات في هذا المجال .

التدريس : -
ويعرف بأنه " عملية تفاعلية من العلاقات والبيئة لاستجابة المتعلم ( الطالب ) "

حيث تمثل هذه الاستجابة أهمية جزئية لتحقق التعلم ، وهي التي يتم الحكم عليها في التحليل النهائي

من خلال نتائج التدريس وهو ما يعرف بتعلم المتعلم .ففي التدريس يتم تشكيل بيئة المتعلم بصورة تمكنه

من تعلم ممارسة سلوك محدد أو الاشتراك فيه وفق شروط محددة أو كاستجابة لظروف محددة ( وهذا

يعني : مجموعة المتطلبات التي ينبغي توافرها في موقف التعلم لكي يحدث التعلم المنشود ) .

فالتدريس بمثابة النشاط التواصلي بين الطالب والمدرس بهدف تحصيل خبرات معرفية واتجاهات وقيم

وعادات ، ويتم ذلك في سياق سلسلة من المواقف والظروف والأحداث التي تشترطها عملية التدريس ،

ويكون محتوى التواصل في هذه العملية بين المدرس والطالب مجموعة من الأسئلة تتمثل في :

ماذا يدرس ؟ كيف يدرس ؟ متى يدرس ؟

.ومن خلال ما ذكر عن التعلم والتعليم والتدريس يلاحظ التالي : -
= الطالب :

دوره في التعلم أنه مبادر إضافة إلى التصميم وتنظيم المعارف .دوره في التعليم أنه متلقي

مستمع متمثل لما يسمع مردد له كالبغبغاء .دوره في التدريس أنه يتم تدريبه على ممارسة عمليات

الانتباه والتذكر والتفكير والتنظيم والاستيعاب .

= المعلم :
دور المعلم في التعلم أنه منسق ومنظم ومعقب ومتابع للتحقق من تحقيق التعلم دور المعلم في التعليم

أنه ملقن إيجابي ، يتحدث طوال الحصة ، ملم بالمعرفة وخبيراَ بها .دور المعلم في التدريس أنه منظم

للخبرات والمواقف والأحداث ، ومعد للمهام التي سيتفاعل معها الطلبة ومستثير لدوافعهم . ونظريات

التدريس ترى أن سلوك المعلمين هو أحد العوامل البيئية التي يحدث من خلالها تعلم الطلبة . ويلاحظ

التشابه إلى حد كبير في بعض عمليات التعلم والتدريس وهذا ما أوجب أن يقول التربويون أن نظريات

التدريس تعتمد اعتماداً كبيراً على نظريات التعلم .....
رانيا308
رانيا308
عضو مميز

عضو مميز

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 319

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 28

جْــنــسِےْ• : انثى

بَــــلـــَـدِے• : الجزائر


نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 543
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/09/2010


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى