نموذج اختبار لطلبة البكالوريا شعبة اداب و فلسفة
3 مشترك
Hamza_artist :: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤{ ♥ المنتديات التعليمية ♥ }¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: منتدى التعليم الثانوي :: التحضير للبكالوريا 2012
صفحة 1 من اصل 1
نموذج اختبار لطلبة البكالوريا شعبة اداب و فلسفة
سند نثري
ابن خلدون
اعلم ان اللغات كلها شبيهة بالصناعة.اذ هي ملكة على اللسان للعبارة عن المعاني و جودتها او قصورها بحسب تمام الملكة او نقصانها
وليس ذلك بالنظر الى المفردات.و انما هو بالنظر الى التراكيب.
فاذا حصلت الملكة التامة في تركيب للالفاظ المفردة للتعبير عن المعاني المقصودة و مراعاة التاليف الذي يطابق الكلام
لمقتضى الحال.[بلغ المتكلم حينئذ الغاية]من مقصوده للسامع و هذا هو معنى البلاغة
و الملكات لا تحصل الا بتكرار الافعال الان الفعل يقع اولا و تعود منه للذات صفة.ثم تتكرر فتكون حالا.ومعنى الحال انها
صفة غير راسخة.ثم يزيد التكرار فتكون الملكة اي صفة راسخة.
فالمتكلم من العرب حين كانت ملكة اللغة العربية موجودة فيهم.يسمع كلام اهل جيله و اساليبهم في مخاطبتهم و كيفية
تعبيرهم عن مقاصدهم كما يسمع الصبي استعمال المفردات في معانيها فيلقنها.ثم يسمع التراكيب بعدها فيلقنها كذلك.ثم لا
يزال سماعهم لذلك يتجدد في كل لحظة و من كل متكلم.و استعماله يتكرر الى ان يصير ذلك ملكة راسخة..
ابن خلدون-المقدمة-
ا) البناء الفكري
1.ما هي اللغة في نظر الكاتب.وبم يقاس قصورها و جودتها
2.ما تعريف البلاغة و الملكة.وكيف تتحقق الملكة
3.كيف كان العرب القدماء يخصلون على الملكة اللغوية
4.ما هو البناء الفكري للنص
5.حدد النمط المهيمن للنص بالتعليل
6.مالمقصود بالصناعة التي شبه الكاتب اللغات بها
ب) البناء اللغوي
1.يرى علماء اللغة في العصر الحديث انه لا معنى للفظ خارج السياق.استخرج ما يتوافق مع
هذه العبارة من النص
2.استخرج من الفقرة الاخيرة حروف العطف و الجر و بين معانيها.
3.وجد النص في السياق التاريخي لعصر الضعف.فهل يحمل خصائصه.علل
4.مالمغزى من استعمال الكاتب للفظة اعلم.
5.اعرب اذ. حينئذ
6بين محل مابين قوسين من الاعراب.
7.تطول الجمل و تقصر في النص.ما سر ذلك.ولماذا لم يحفل النص بالخيال.علل
التقويم النقدي
ابن خلدون صاحب اسلوب متميز في الكتابة.فيم يتمثل هذا الاسلوب.وماهي اسسه من خلال النص.
موفقون باذن الله في البكالوريا
fati usma- عضو فعال
- عدد مشآرڪآتي: : 148
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 34
جْــنــسِےْ• :
بَــــلـــَـدِے• : setif
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 210
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
Otba- عضو فعال
- عدد مشآرڪآتي: : 251
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 38
جْــنــسِےْ• :
بَــــلـــَـدِے• : El Oued
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 320
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
fati usma- عضو فعال
- عدد مشآرڪآتي: : 148
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 34
جْــنــسِےْ• :
بَــــلـــَـدِے• : setif
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 210
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
nawel boumrar- المدير العام
- عدد مشآرڪآتي: : 4
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 31
جْــنــسِےْ• :
بَــــلـــَـدِے• : algerie
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 4
تاريخ التسجيل : 21/02/2011
مواضيع مماثلة
» نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا- تحضيرا لشهادة البكالوريا
» المواضيع المقترحة لشهادة البكالوريا 2010 مع التصحيح في الادب العربي شعبة اداب وفلسفة
» حلول كتاب الرياضيات شعبة آداب و فلسفة و لغات أجنبية - 3as
» مواضيع محلولة روعة لتحضير البكالوريا شعبة آداب
» المعجم الفلسفي لطلبة البكالوريا
» المواضيع المقترحة لشهادة البكالوريا 2010 مع التصحيح في الادب العربي شعبة اداب وفلسفة
» حلول كتاب الرياضيات شعبة آداب و فلسفة و لغات أجنبية - 3as
» مواضيع محلولة روعة لتحضير البكالوريا شعبة آداب
» المعجم الفلسفي لطلبة البكالوريا
Hamza_artist :: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤{ ♥ المنتديات التعليمية ♥ }¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: منتدى التعليم الثانوي :: التحضير للبكالوريا 2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى