Hamza_artist
التفرقة العنصرية 13401713


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Hamza_artist
التفرقة العنصرية 13401713
Hamza_artist
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التفرقة العنصرية

اذهب الى الأسفل

التفرقة العنصرية Empty التفرقة العنصرية

مُساهمة من طرف رانيا308 الأربعاء 1 ديسمبر 2010 - 21:29


التفرقة العنصرية



الموضوع (290) التفرقة العنصرية.

المفتى : فضيلة الشيخ عطية صقر.

مايو 1997 المبدأ : القرآن والسنة.

سئل : ما معنى التفرقة العنصرية وما موقف الإسلام منها ؟ أجاب

: الإجابة على السؤال تتناول عدة نقاط منها :

1 مفهوم التفرقة العنصرية :

يقصد بالتفرقة العنصرية فى العرف الحديث التمييز بين الأجناس فى القوانين

والمعاملات ، على أساس الدم وا المتعلقة بتكوين الجسم البشرى. وما يتبع

ذلك من الحياة الفكرية ومظاهر السلوك والاجتماع. لقد صنَّف ال العلوم الإنسانية

الأجناس البشرية إلى جماعات تجمع بين كل منها خصائص ومميزات طبيعية

متوارثة فى مجموعها مجال للاختلاف البسيط بين أفرادها ، ومن أبرز

هذه الخصائص لون البشرة وشكل الجمجمة ، وملامح الوجه وطول القامة

، وقالوا : إن هذه الطبيعية يتبعها اختلاف فى المواهب العقلية والقوى النفسية

وما إليها ورأى بعض هؤلاء أن تقسيم البشر إلى أجناس يرجع إلى الدم

نفسه على خلاف فيما بينهم على مقدار نسبة ما يوجد من دم الآباء والأجداد

فى الإنسان حتى ينسب إلى هذا الجنس ، وعلى أساس هذا التقسيم العنصري

قرر الباحثون أن هناك امتيازا لبعض الأ بعضهم الآخر ، يحق للأجناس

العالية أن تكون لها قوانين وأن تعامل معاملة خاصة ، بخلاف الأجناس

الأخرى التى لا ينبغى أن تدخل معها فى هذه القوانين وتلك المعاملات.

هذا هو مفهوم التفرقة العنصرية فى العرف الحديث ، والهدف منه ، و سيأتى

بيان بطلان الأساس الذى قسموا عل وزيف ما يهدفون إليه من أغراض.

2 التفرقة فى النظم القديمة :

إن فكرة التمييز بوجه عام بين بنى الإنسان فكرة قديمة ، ضرورة اختلاف

الناس بعضهم عن بعض فى القوة الجسم العقلية والمظاهر المادية ، والتى

كان من أثرها استعلاء بعضهم على بعض ، واستغلال القوى منهم للضعيف

وتح الفقير ، وسيطرة العالم على الجاهل ، والتى كان من أكبر مظاهرها

الرق.

( أ ) ففى الهند مثلا كانت كتبهم المقدسة تقرر التفاضل بين الناس بحسب

عناصرهم التى خلقوا منها فى زعمهم " خلق فصيلة البرهميين من فمه

، وهم أشرف المخلوقات ولهم أرقى المناصب الدينية ، وخلق فصيلة الكشتريين

أ ذراعه ، وهم الذين يتولون الوظائف الحربية ، وخلق فصيلة الفيشائيين

أو الفاشا من فخذه ، وهم الذين يقومو ، وخلق فصيلة السود رائيين والمنبوذين

من قدمه ، وهؤلاء لهم وظيفة واحدة هى خدمة الطبقات السابقة.

( ب ) وكان اليونان يعتقدون أنهم شعب مختار ، خلقوا من عناصر تختلف

عن العناصر التى خلقت منها الشعوب الأخرى ، التى كانوا يطلقون عليها

اسم " البربر "وقد قرر أرسطو فى كتابه "السياسة " أن الآلهة خلقت فصيلتين

من الأناسى ، فصيلة زودتها بالعقل والإرادة ، وهى اليونان ، وقد فطرتها

على هذا التكوين الكامل لتكون خليفتها فى الأرض ، وسيدة على سائر

الخلق ، وفصيلة لم تزودها إلا بقوة الجسم وما يتصل اتصالا مباشرا به

، وهم البرابرة أى ما عدا اليونان من بنى آدم ، وقد فطروا على هذا التقويم

الناقص ليكونوا عبيدا مسخرين للفصيلة المختارة المصطفاة وكانوا يقرون

الرق الذى يقول فيه أرسطو: إن الرقيق آلة ذو روح ، أو متاع تقوم به الحياة

، فهم لا يدخلونه فى عداد المخلوقات الإنسانية.

( ج ) وكان الرومان يعتقدون كما يعتقد اليونان أنهم سادة العالم ، وان

غيرهم بر ابره خدم لهم ، وكانت قوانينهم تقر الرق ، وتعامل الرقيق على

أنه متاع ، مدعين أن استعباده رحمة به من القتل الذى تتعرض له الحيوانات

، وإلى جانب الاسترقاق بالحروب كانوا يسترقون الفقير إذا عجز عن أداء

الدين ، ولم تكن للرقيق حقوق قانونية ولا مدنية ، و لا يستطيع أن يقاضى

سيده أو معاملته ، بل كان لسيده الحق فى قتله دون مجازاة ، ولم يخفف

من حدة هذه المعاملة الدين المسيحى الذى اعت.

( د ) والعرب فى الجاهلية كانوا يعيشون على التفاخر بالأحساب والأنساب

، ويعتقدون أنهم أفضل من غيرهم ا يطلقون عليهم اسم العجم ، ولعل ذلك

كان أساسه اعتزاز العربى بلغته الفصيحة التى لا يوجد لها مثيل فى العالم.

وكانوا بناء على ذلك يكرهون أن يتلوث دمهم العربى النقى بدم غيرهم عن

طريق الزواج ، ويأنفون أن يزوجوا ب قبائلهم ، كباهلة ، وسلول إلى

أعجمى حتى لو كان كسرى نفسه ، وقد خطب كسرى أبرويز بنت النعمان

بن المنذ النعمان مصاهرته ، مع أنه كان أحد ولاته ، وكانت حرب طاحنة

بين الفرس والعرب ، تكتلت فيها قبائلهم ، من حرقة بنت النعمان أن يأخذها

كسرى ، وانتهت المعركة بانتصار العرب فى موقعة ( ذى قار ). وكان

العرب يستخ فى الأعمال المنزلية وفى التجارة ، بل كان يمارس معهم

الحرب أحيانا ، وإذا أعجبوا به أعتقوه وجعلوه أحد 3 التفرقة عند اليهود

و المسيحيين :

( أ ) لقد ادعى اليهود أنهم شعب الله المختار ، وأن الإله الذى يعبدونه

لا ينبغى أن يكون معبودا لغيرهم كانوا يطلقون عليهم أمبين ، قال تعالى

: {وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه } ، فكان رد ال من

خلقه لا يفضل أحد على أحد إلا بالعمل فقال تعالى :{قل فلمَ يعذبكم بذنوبكم

بل أنتم بشر ممن خلق يغفر ويعذب من يشاء } [المائدة : 18 ] وكانوا يعتقدون

أن غيرهم من الأميبن ليست لهم حقوق كحقوقهم ، كما حكى ا بقوله : {ومنهم

من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك بلا ما دمت عليه قائما ذلك بأنهم قالوا

ليس علينا فى ال الكذب وهم يعلمون }[آل عمران : 75].

وكانوا يبيحون استرقاق من عداهم عند العجز عن الوفاء بالدين ، وما

يزال شعور التعالى والتعصب العنصرى موجودًا لديهم حتى الآن ، و كانت

قمته هى الصهيونية بمظاهرها و أساليبها المعروفة التى تتنافى مع الكرامة

الإنسانية.

( ب ) والمسيحية أقرت الرق كما أقرته اليهودية ، وقد جاء فى المعجم

الكبير للقرن التاسع عشر (( لاروس ) الإنسان من بقاء الرق واستمراره

بين المسيحيين إلى اليوم ، فإن نواب الدين الرسميين يقرون صحته ، ويسلمو

فيه : الخلاصة أن الدين المسيحى ارتضى الاسترقاق تماما إلى يومنا هذا

، ويتعذر عك الإنسان أن يثبت أنه كما أثبت ذلك أيضا ( قاموس الكتاب

المقدس ) للدكتور جورج يوسف.

وظل الرق معترفا به بين المسيحيين ، وكثر كثرة فاحشة بعد اكتشاف أمريكا

وجلب الرقيق من أفريقيا للعمل ب الاتجار على أشده بين الدول الاستعمارية

، يمارسه ملوكها وكبار رجالها ، مع قسوة بالغة العنف ، برروها ب المقدسة

، وصدرت قوانين تنص على احتقار الجنس الأسود وإهدار كرامته ، وكان

مفكر وهم ينادون بذلك ، كما ج ( روح القوالين ) حيث قال مؤلفه ( مونتيسكيو

) الفرنسى فى الفصل الخامس منه : إن شعوب أوروبا بعد ما أبا أمريكا

الأصليين ، وهم الهنود الحمر ،لم تر بُدًّا من استعمار شعوب أفريقيا ،
رانيا308
رانيا308
عضو مميز

عضو مميز

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 319

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 27

جْــنــسِےْ• : انثى

بَــــلـــَـدِے• : الجزائر


نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 543
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/09/2010


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى