منهجية موجزة للتحضير لمسابقات الماجستير
+2
°~¤«"§€Ñ!"»¤~°
moussavet
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
منهجية موجزة للتحضير لمسابقات الماجستير
على كل طالب وبالخصوص طلبة العلومالقانونية والإدارية إذا ما أراد أن يوفق في نيل شهادة الماجستير أن يرسم أهدافهوأن يتبع خطة عمل في التحضير المسبق وبذل كل ما في وسعه وفق الكيفيات والطرقالناجعة حتى تتحقق أحسن النتائج في أقل الأوقات وبأحسن الأداءات وهذا ما يسمىبالترشيد المعلوماتي ، وفي ذلك كان لزاما اتباع الخطوات التالية :
تحديدمجالات التخصص : يجب على الطالبأن يحدد بصفة مسبقة التخصصات التي يرغب في أن يحضرها وأن ينجح فيها إما القانونالعام أو القانون الخاص ولميولات الطالب ورغباته الخاصة دور في ذلك ، فإن كان لهميول إلى القانون العام مثلا كان من الواجب أن يكون على اطلاع مسبق بالقانونالدستوري ، القانون الإداري ، القانون الدولي العام...
تحديدأهم التخصصات الجزئية : بعدما يوقنالطالب بميله إلى فرع القانون العام مثلا يجب أن يدرك بأن المسابقة قد تحوي كلفروع القانون العام وإما أنها ستتعلق بفرع واحد وهو القانون الدولي ، القانونالإداري ، القانون الدستوري أو أن تتضمن فرعين أو أكثر معا كفرع الإدارة والماليةأو الدولة والمؤسسات الذي يشتمل على القانون الإداري والقانون الدستوري والحرياتالعامة.
تحديدقائمة المراجع والمصادر التي سيعتمد عليها : بعدما يتأكد الطالب من أنه على رغبة تامة من أنه اختارفرعا معينا من الفروع التي عهدت الجامعات بأن تجرى المسابقات وفقها يجب على الطالبأن يبدأ مسبقا بجمع أهم المصادر والمراجع والوثائق التي سيعتمدها في التحضيرللمسابقة وأهم هذه المصادر والمراجع.
-أبرز النصوص القانونية.
-أبرز وأهم التعديلات الجديدة.
-أهم الاتفاقات الدولية والمعاهدات وأبرز أطرافها(القانون الدولي أو الدبلوماسي).
-أهم الكتب والمؤلفات العامة (أمهات الكتب).
-وضع قائمة لأهم الفقهاء والكتاب الذي كتبوا في هذاالموضوع وأهم أفكارهم -إعداد جدول لذلك-.
-أهم المستجدات الواقعية ضمن الدراسات الدستوريةالمؤسساتية مثلا أو ضمن التطورات الدولية...
-وعلى الطالب أن لا يبالغ في استخدام المراجع وتعددها حتىلا يضيع الوقت والجهد وإنما أن يعتمد على مرجعين هامين بإتقان خير من الإطلاعالسطحي على عشرات المراجع.
تحديدخطة العمل :
يجب على الطالبأن يجعل فترة من الراحة بعد مضي السنة الدراسية لينطلق مباشرة خلال فترة العطلةوله أن يطلع اطلاعا شاملا ومسحا كاملا لكل برامج الفرع -مثل القانون الدولي- ليبدأفي الدراسة التفصيلية لكل محور على حدى ، بعد رسم عدد المحاور الرئيسية لهذا الفرعووضع ملف خاص لكل محور على حدى يجد الطالب بأنه وضع "شبه فهرس لكل المحاورالجزئية والفرعية لهذا الفرع أو التخصص" وقد يتضمن هذا الفهرس عشرة مسائل أو عشرين أو أكثر منذلك...
ويعتمد الطالبعلى القراءة المباشرة والتلخيص والنقاش بعد ذلك إن كان ممكنا وأن يضع مخططا أوملخصا في ورقة واحدة لكل محور من المحاور الرئيسية.
ويستوجب علىالطالب أن يدرك بان الجانب المعلوماتي يجب أن يكون أمرا بديهيا وأن يتم إنهاؤه فيأقرب الأوقات حتى يترك المجال لتخمر المعلومات في الذهن وهضمها واستيعابها ولنتبقى بعد ذلك إلا مراجعات لتلك المحاور والملخصات التي تم إعدادها.
قيدالمعلومات وضبطها :
على الطالب أنيضع جدولا من ورقة أو ورقتين يضع في خانة منه اسم الفقيه أو الكاتب وفي خانة ثانيةأهم فكرة نادى بها أو أيدها أو اعتمدها وفي خانة ثالثة ما نتيجة فكرته ومدىتأييدها أو رفضها من طرف كتاب أو فقهاء آخرين إن كان هناك مجال للتأييد أو الرفض ،وهذا كله حتى لا يكون تحليل الطالب أثناء الإجابة فضفاضا وإنما يكون تحليلا علميادقيقا مبنيا على الأمانة العلمية ولا شك في أن كل فرع من الفروع له رواده وفقهاؤهالمتعددون.
وعلى الطالب أنيستحضر الفهرس الذي أعده سابقا والذي اشتمل على كل المحاور الجزئية والرئيسية حتىإذا ما اطلع على معلومة معينة أسقطها في قالبها الخاص بها ضمن محور من المحاوروبالتالي كلما أطلع على محور تراءى له ما يندرج تحته من أفكار وآراء وهذا ما يسمىلاحقا بالقراءة الضوئية ، فاطلاعه على ورقة واحدة سيتذكر به كتابا كاملا.
وعند الخوض فيفرع من الفروع يجب أن يضع قائمة أو جدولا يتعلق بأهم النصوص القانونية -رقمهاوتاريخ صدورها- حتى يكون هناك تميز في المعلومة ودقة في طرحها فنحن أمام مسابقةوليس امتحان فالتميز في الطرح أهم من الطرح في حد ذاته.
فإذا اعتمدناالقانون المدني يجب أن نقول القانون المدني الصادر بموجب الأمر 75/58 المؤرخ في 26سبتمبر 1975 المعدل والمتمم وإن قلنا القانون التجاري يجب القول بأنه صادر بموجبالأمر 75/59 المؤرخ في 26 سبتمبر 1975 المعدل والمتمم.
وما يجدرالتنويه إليه إلى أن المقدمات العامة لكل فرع من الفروع لها أهميتها القصوى فهيبوابة كل تخصص وقد تكون الكثير من أسئلة المسابقات من هذه المقدمات والتمهيداتوالتطورات التاريخية.
بالإضافة إلىوضع ملف خاص بما هو طارئ من جوانب عملية مثلا إن كان التحضير للقانون الدستوريفعند الاطلاع على مبدأ الفصل بين السلطات يجب الاطلاع ولو بصورة جزئية لما هو حاصلضمن الأوضاع الراهنة مثلا وإن كان التحضير للقانون الدولي يجب الاطلاع على أهم المستجداتالدولية خاصة في الأيام التي تجري فيها المسابقة كموضوع من موضوعات الساعة.
وهناك العديدمن الوثائق التي يجب أن تكون متوافرة فإن كان التحضير يتعلق بالقانون الدستوري أوالإدارة والمالية أو الدولة والمؤسسات يجب أن يكون لدى الطالب على الأقل التعديلالدستوري لسنة 1996 وأن يلخصه في ورقة واحدة والإلمام بأهم الأبواب التي تضمنهافإن كان التخصيص متعلقا بالقانون الدولي يجب أن تكون لديه بعض أهم المعاهداتالدولية وأن يكون لديه قانون المعاهدات الصادرة بموجب اتفاقية فينا لقانونالمعاهدات لسنة 1969 مثلا...
مرحلةالإجابة على السؤال :
يجب أن يكونالطالب على يقين بأن السؤال لا يعدوا أن يكون من ضمن المحاور التي راجعها -هذا إنكانت مراجعته شاملة وكاملة- وهو الشيء المفترض- بيد أن السؤال قد يكون مباشرا أوغير مباشر ففي كل الأحوال إجابته لا شك أنها ستكون موجودة بمجرد أن يطرح التساؤل ،يجب أن نقوم بوضع إستراتيجية للإجابة حتى لا يضيع الوقت والجهد الأذاء ويتأتى لنافي الوقت المخصص أن نجيب إجابة شافية وافية.
وهذا ما يتطلبالتسطير على كل مصطلح وحرف وارد في السؤال لأن له دور في الإجابة، بعد ذلك نعودلرسم المخطط أو الفهرس الأولي الذي أعددناه والذي تندرج ضمنه المعلومات التي تمالاطلاع عليها.
نضع التساؤل فيجزء من الورقة المسودة ومحاور الفهرس في الجزء الثاني من ذات الورقة بعد ذلك نضععلامة مميزة أمام كل عنصر من عناصر الفهرس والتي لها صلة وتتضمن إجابة جزئية عنالتساؤل وبالتالي سنتوصل إلى أن التسائل ساقنا إلى أن علامة (x) أمام مثلا 08 محاور أو 08 عناصر منذلك الفهرس مما يعني أن السؤال المطروح ضمن التخصص كله تتمحور إجابته ضمن تلكالعناصر مما يضمن لي أنني لن أنسى ولن أتخلى عن أي جزئية ولو بسيطة.
ومن ضمن مثلاالعناصر الثمانية التي أشرت عليها سأتولى نسج الخطة :
إعدادخطة العمل :
ألجأ إلىالمسودة الثانية أو ظهر المسودة الأولى وأقوم بجمع العناصر التي لها صلة ببعضهاوالتي أشرت عليها سابقا فأجمع مثلا العنصر الأول والرابع والخامس والسابع ضمنعنوان واحد والعنصر الثاني والثالث والسادس والثامن ضمن عنوان واحد فأكون أمامعنوانين إثنين وبكل بساطة أكون قد نسجت الخطة الأولية وهي :
المبحث الأول(الذي هو العنوان الأول)
المبحث الثاني(وهو العنوان الثاني)
ثم أقوم بتفكيككل مبحث (أي كل عنوان إلى العناصر التي جمعتها سابقا) أي :
المبحث الأول : العنوان الأول
مطلب 1 : هوالعنصر الأول.
مطلب 2 : هوالعنصر الرابع.
مطلب 3 : هوالعنصر الخامس.
مطلب 4 : هوالعنصر السابع.
المبحث الثاني : العنوان الثاني
مطلب 1 : هوالعنصر الثاني.
مطلب 2 : هوالعنصر الثالث.
مطلب 3 : هوالعنصر السادس.
مطلب 4 : هوالعنصر الثامن.
وبالتالي أكونقد توصلت إلى خطة كاملة دون أن أهمل أي عنصر من العناصر التي راجعتها سابقا وفينفس الوقت وفق ما يتطلبه السؤال ودون الخروج عنه ، وأقوم باستحضار؛ جدول أبرزالفقهاء والكتاب وأهم مؤلفاتهم وآرائهم لأجل أن أستدل بهم أمام بعض العناصر ضمنالخطة التي توصلت إليها ، ومن خلال السؤال والخطة التي قمت بنسجها والاصطلاحاتالتي تضمنها السؤال يمكن أن أبني الإشكالية وفق الدرجات الأولى للخطة (المباحثوبالتالي أكون أمام سؤال تمت إعادة تفكيكه في خطة ومنه تم التوصل إلى إشكالية وهذاالنسق حتى نتفادى ما يلي :
-بهذه الكيفية نتفادى وجود عناصر ضمن ما تم تحضيرهونسيانهامن الطالب.
-ووفق ذلك نتفادى الإشكالية التي لا تتضمن الخطة إجابةعنها.
-ونتفادى أيضا الإشكالية التي تكون عكس التساؤل المطروح.
وبعد ذلك يتولىالطالب إعداد المقدمة التي ينوه فيها ببعض من التطور التاريخي أو الزمني للموضوعإن أمكن أو أهميته والتعريف به وفق ما يلي :
-تطور مرحلي للموضوع محل التساؤل.
-التعريف بالموضوع دون التفصيل.
-الاستدلال ببعض من المبادئ وأقوال بعض الفقهاء دونالتفصيل.
-التدرج الفكري إلى غاية طرح الإشكالية / أو المشكلالقانوني إذا تعلق الأمر بنص قانوني أو فقهي أو قضائي، على شرط أن لا تكونالإشكالية قد تم الإجابة عنها في المقدمة.
ثم بعد ذلكيشير الطالب أنه للإجابة على ما طرحه من إشكالية يقترح الخطة التالية :... ويكتبهاكاملة ، وحبذا أن يشير إلى المباحث والمطالب وحتى الفروع ، أي الدرجة الأولىوالثانية والثالثة إن أمكن ، وإلا اكتفى ببيان الخطة في مباحث ومطالب فقط.
وتعد المقدمةوهذا العرض هاما جدا فهو الذي يشد ذهن المصحح ويجعل الطالب متميزا في طرحه فأهمالمعلومات والتي لها صدى جيد يجب أن تكون بادية وظاهرة في المقدمة والخاتمة.
ليبدأ الطالبفي التحرير مباشرة ويمكنه الاستيفاء عن المسودة التي يكتب فيها الطالب كل صغيرةوكبيرة مما يضيع الوقت والجهد فيمكن أن يدون في المسودة كل العناصر التي يستخدمهاأي التفصيل الجزئي للخطة إلى أبعد الدرجات مباحث ، مطالب ، فروع ، أولا (كتابة) ثمالترقيم ثم الأحرف مثلا.
المبحث الأول :
المطلب الأول.
الفرع الأول.
أولا :
1
- أ
- ب
2
- أ
- ب
ثانيا :...وهكذا دواليك وبالتالي أن أعتمد على هذا التفصيل في البدئ سيكون بمعزل على استخدامالمسودة مرة ثانية. ليترك الطالب في الأخير الخاتمة ويدون فيها ما يلي:
-ملخص موجز عن الموضوع.
-أهم وأبرز الأفكار التي يتضمنها الموضوع والمعني العاملها.
-أهم ما قد توصل إليه من استنتاجات ليست بالضرورة خاصةوإنما قد تكون لبعض الكتاب أو الفقهاء.
وأهم ما يركزعليه الطالب يقينه وثباته وقوة عزيمته وتوكله على اللهفمن تمن غاية فلن يعدمالوسيلة...
moussavet z-el-oued
تحديدمجالات التخصص : يجب على الطالبأن يحدد بصفة مسبقة التخصصات التي يرغب في أن يحضرها وأن ينجح فيها إما القانونالعام أو القانون الخاص ولميولات الطالب ورغباته الخاصة دور في ذلك ، فإن كان لهميول إلى القانون العام مثلا كان من الواجب أن يكون على اطلاع مسبق بالقانونالدستوري ، القانون الإداري ، القانون الدولي العام...
تحديدأهم التخصصات الجزئية : بعدما يوقنالطالب بميله إلى فرع القانون العام مثلا يجب أن يدرك بأن المسابقة قد تحوي كلفروع القانون العام وإما أنها ستتعلق بفرع واحد وهو القانون الدولي ، القانونالإداري ، القانون الدستوري أو أن تتضمن فرعين أو أكثر معا كفرع الإدارة والماليةأو الدولة والمؤسسات الذي يشتمل على القانون الإداري والقانون الدستوري والحرياتالعامة.
تحديدقائمة المراجع والمصادر التي سيعتمد عليها : بعدما يتأكد الطالب من أنه على رغبة تامة من أنه اختارفرعا معينا من الفروع التي عهدت الجامعات بأن تجرى المسابقات وفقها يجب على الطالبأن يبدأ مسبقا بجمع أهم المصادر والمراجع والوثائق التي سيعتمدها في التحضيرللمسابقة وأهم هذه المصادر والمراجع.
-أبرز النصوص القانونية.
-أبرز وأهم التعديلات الجديدة.
-أهم الاتفاقات الدولية والمعاهدات وأبرز أطرافها(القانون الدولي أو الدبلوماسي).
-أهم الكتب والمؤلفات العامة (أمهات الكتب).
-وضع قائمة لأهم الفقهاء والكتاب الذي كتبوا في هذاالموضوع وأهم أفكارهم -إعداد جدول لذلك-.
-أهم المستجدات الواقعية ضمن الدراسات الدستوريةالمؤسساتية مثلا أو ضمن التطورات الدولية...
-وعلى الطالب أن لا يبالغ في استخدام المراجع وتعددها حتىلا يضيع الوقت والجهد وإنما أن يعتمد على مرجعين هامين بإتقان خير من الإطلاعالسطحي على عشرات المراجع.
تحديدخطة العمل :
يجب على الطالبأن يجعل فترة من الراحة بعد مضي السنة الدراسية لينطلق مباشرة خلال فترة العطلةوله أن يطلع اطلاعا شاملا ومسحا كاملا لكل برامج الفرع -مثل القانون الدولي- ليبدأفي الدراسة التفصيلية لكل محور على حدى ، بعد رسم عدد المحاور الرئيسية لهذا الفرعووضع ملف خاص لكل محور على حدى يجد الطالب بأنه وضع "شبه فهرس لكل المحاورالجزئية والفرعية لهذا الفرع أو التخصص" وقد يتضمن هذا الفهرس عشرة مسائل أو عشرين أو أكثر منذلك...
ويعتمد الطالبعلى القراءة المباشرة والتلخيص والنقاش بعد ذلك إن كان ممكنا وأن يضع مخططا أوملخصا في ورقة واحدة لكل محور من المحاور الرئيسية.
ويستوجب علىالطالب أن يدرك بان الجانب المعلوماتي يجب أن يكون أمرا بديهيا وأن يتم إنهاؤه فيأقرب الأوقات حتى يترك المجال لتخمر المعلومات في الذهن وهضمها واستيعابها ولنتبقى بعد ذلك إلا مراجعات لتلك المحاور والملخصات التي تم إعدادها.
قيدالمعلومات وضبطها :
على الطالب أنيضع جدولا من ورقة أو ورقتين يضع في خانة منه اسم الفقيه أو الكاتب وفي خانة ثانيةأهم فكرة نادى بها أو أيدها أو اعتمدها وفي خانة ثالثة ما نتيجة فكرته ومدىتأييدها أو رفضها من طرف كتاب أو فقهاء آخرين إن كان هناك مجال للتأييد أو الرفض ،وهذا كله حتى لا يكون تحليل الطالب أثناء الإجابة فضفاضا وإنما يكون تحليلا علميادقيقا مبنيا على الأمانة العلمية ولا شك في أن كل فرع من الفروع له رواده وفقهاؤهالمتعددون.
وعلى الطالب أنيستحضر الفهرس الذي أعده سابقا والذي اشتمل على كل المحاور الجزئية والرئيسية حتىإذا ما اطلع على معلومة معينة أسقطها في قالبها الخاص بها ضمن محور من المحاوروبالتالي كلما أطلع على محور تراءى له ما يندرج تحته من أفكار وآراء وهذا ما يسمىلاحقا بالقراءة الضوئية ، فاطلاعه على ورقة واحدة سيتذكر به كتابا كاملا.
وعند الخوض فيفرع من الفروع يجب أن يضع قائمة أو جدولا يتعلق بأهم النصوص القانونية -رقمهاوتاريخ صدورها- حتى يكون هناك تميز في المعلومة ودقة في طرحها فنحن أمام مسابقةوليس امتحان فالتميز في الطرح أهم من الطرح في حد ذاته.
فإذا اعتمدناالقانون المدني يجب أن نقول القانون المدني الصادر بموجب الأمر 75/58 المؤرخ في 26سبتمبر 1975 المعدل والمتمم وإن قلنا القانون التجاري يجب القول بأنه صادر بموجبالأمر 75/59 المؤرخ في 26 سبتمبر 1975 المعدل والمتمم.
وما يجدرالتنويه إليه إلى أن المقدمات العامة لكل فرع من الفروع لها أهميتها القصوى فهيبوابة كل تخصص وقد تكون الكثير من أسئلة المسابقات من هذه المقدمات والتمهيداتوالتطورات التاريخية.
بالإضافة إلىوضع ملف خاص بما هو طارئ من جوانب عملية مثلا إن كان التحضير للقانون الدستوريفعند الاطلاع على مبدأ الفصل بين السلطات يجب الاطلاع ولو بصورة جزئية لما هو حاصلضمن الأوضاع الراهنة مثلا وإن كان التحضير للقانون الدولي يجب الاطلاع على أهم المستجداتالدولية خاصة في الأيام التي تجري فيها المسابقة كموضوع من موضوعات الساعة.
وهناك العديدمن الوثائق التي يجب أن تكون متوافرة فإن كان التحضير يتعلق بالقانون الدستوري أوالإدارة والمالية أو الدولة والمؤسسات يجب أن يكون لدى الطالب على الأقل التعديلالدستوري لسنة 1996 وأن يلخصه في ورقة واحدة والإلمام بأهم الأبواب التي تضمنهافإن كان التخصيص متعلقا بالقانون الدولي يجب أن تكون لديه بعض أهم المعاهداتالدولية وأن يكون لديه قانون المعاهدات الصادرة بموجب اتفاقية فينا لقانونالمعاهدات لسنة 1969 مثلا...
مرحلةالإجابة على السؤال :
يجب أن يكونالطالب على يقين بأن السؤال لا يعدوا أن يكون من ضمن المحاور التي راجعها -هذا إنكانت مراجعته شاملة وكاملة- وهو الشيء المفترض- بيد أن السؤال قد يكون مباشرا أوغير مباشر ففي كل الأحوال إجابته لا شك أنها ستكون موجودة بمجرد أن يطرح التساؤل ،يجب أن نقوم بوضع إستراتيجية للإجابة حتى لا يضيع الوقت والجهد الأذاء ويتأتى لنافي الوقت المخصص أن نجيب إجابة شافية وافية.
وهذا ما يتطلبالتسطير على كل مصطلح وحرف وارد في السؤال لأن له دور في الإجابة، بعد ذلك نعودلرسم المخطط أو الفهرس الأولي الذي أعددناه والذي تندرج ضمنه المعلومات التي تمالاطلاع عليها.
نضع التساؤل فيجزء من الورقة المسودة ومحاور الفهرس في الجزء الثاني من ذات الورقة بعد ذلك نضععلامة مميزة أمام كل عنصر من عناصر الفهرس والتي لها صلة وتتضمن إجابة جزئية عنالتساؤل وبالتالي سنتوصل إلى أن التسائل ساقنا إلى أن علامة (x) أمام مثلا 08 محاور أو 08 عناصر منذلك الفهرس مما يعني أن السؤال المطروح ضمن التخصص كله تتمحور إجابته ضمن تلكالعناصر مما يضمن لي أنني لن أنسى ولن أتخلى عن أي جزئية ولو بسيطة.
ومن ضمن مثلاالعناصر الثمانية التي أشرت عليها سأتولى نسج الخطة :
إعدادخطة العمل :
ألجأ إلىالمسودة الثانية أو ظهر المسودة الأولى وأقوم بجمع العناصر التي لها صلة ببعضهاوالتي أشرت عليها سابقا فأجمع مثلا العنصر الأول والرابع والخامس والسابع ضمنعنوان واحد والعنصر الثاني والثالث والسادس والثامن ضمن عنوان واحد فأكون أمامعنوانين إثنين وبكل بساطة أكون قد نسجت الخطة الأولية وهي :
المبحث الأول(الذي هو العنوان الأول)
المبحث الثاني(وهو العنوان الثاني)
ثم أقوم بتفكيككل مبحث (أي كل عنوان إلى العناصر التي جمعتها سابقا) أي :
المبحث الأول : العنوان الأول
مطلب 1 : هوالعنصر الأول.
مطلب 2 : هوالعنصر الرابع.
مطلب 3 : هوالعنصر الخامس.
مطلب 4 : هوالعنصر السابع.
المبحث الثاني : العنوان الثاني
مطلب 1 : هوالعنصر الثاني.
مطلب 2 : هوالعنصر الثالث.
مطلب 3 : هوالعنصر السادس.
مطلب 4 : هوالعنصر الثامن.
وبالتالي أكونقد توصلت إلى خطة كاملة دون أن أهمل أي عنصر من العناصر التي راجعتها سابقا وفينفس الوقت وفق ما يتطلبه السؤال ودون الخروج عنه ، وأقوم باستحضار؛ جدول أبرزالفقهاء والكتاب وأهم مؤلفاتهم وآرائهم لأجل أن أستدل بهم أمام بعض العناصر ضمنالخطة التي توصلت إليها ، ومن خلال السؤال والخطة التي قمت بنسجها والاصطلاحاتالتي تضمنها السؤال يمكن أن أبني الإشكالية وفق الدرجات الأولى للخطة (المباحثوبالتالي أكون أمام سؤال تمت إعادة تفكيكه في خطة ومنه تم التوصل إلى إشكالية وهذاالنسق حتى نتفادى ما يلي :
-بهذه الكيفية نتفادى وجود عناصر ضمن ما تم تحضيرهونسيانهامن الطالب.
-ووفق ذلك نتفادى الإشكالية التي لا تتضمن الخطة إجابةعنها.
-ونتفادى أيضا الإشكالية التي تكون عكس التساؤل المطروح.
وبعد ذلك يتولىالطالب إعداد المقدمة التي ينوه فيها ببعض من التطور التاريخي أو الزمني للموضوعإن أمكن أو أهميته والتعريف به وفق ما يلي :
-تطور مرحلي للموضوع محل التساؤل.
-التعريف بالموضوع دون التفصيل.
-الاستدلال ببعض من المبادئ وأقوال بعض الفقهاء دونالتفصيل.
-التدرج الفكري إلى غاية طرح الإشكالية / أو المشكلالقانوني إذا تعلق الأمر بنص قانوني أو فقهي أو قضائي، على شرط أن لا تكونالإشكالية قد تم الإجابة عنها في المقدمة.
ثم بعد ذلكيشير الطالب أنه للإجابة على ما طرحه من إشكالية يقترح الخطة التالية :... ويكتبهاكاملة ، وحبذا أن يشير إلى المباحث والمطالب وحتى الفروع ، أي الدرجة الأولىوالثانية والثالثة إن أمكن ، وإلا اكتفى ببيان الخطة في مباحث ومطالب فقط.
وتعد المقدمةوهذا العرض هاما جدا فهو الذي يشد ذهن المصحح ويجعل الطالب متميزا في طرحه فأهمالمعلومات والتي لها صدى جيد يجب أن تكون بادية وظاهرة في المقدمة والخاتمة.
ليبدأ الطالبفي التحرير مباشرة ويمكنه الاستيفاء عن المسودة التي يكتب فيها الطالب كل صغيرةوكبيرة مما يضيع الوقت والجهد فيمكن أن يدون في المسودة كل العناصر التي يستخدمهاأي التفصيل الجزئي للخطة إلى أبعد الدرجات مباحث ، مطالب ، فروع ، أولا (كتابة) ثمالترقيم ثم الأحرف مثلا.
المبحث الأول :
المطلب الأول.
الفرع الأول.
أولا :
1
- أ
- ب
2
- أ
- ب
ثانيا :...وهكذا دواليك وبالتالي أن أعتمد على هذا التفصيل في البدئ سيكون بمعزل على استخدامالمسودة مرة ثانية. ليترك الطالب في الأخير الخاتمة ويدون فيها ما يلي:
-ملخص موجز عن الموضوع.
-أهم وأبرز الأفكار التي يتضمنها الموضوع والمعني العاملها.
-أهم ما قد توصل إليه من استنتاجات ليست بالضرورة خاصةوإنما قد تكون لبعض الكتاب أو الفقهاء.
وأهم ما يركزعليه الطالب يقينه وثباته وقوة عزيمته وتوكله على اللهفمن تمن غاية فلن يعدمالوسيلة...
moussavet z-el-oued
moussavet- المدير العام
- عدد مشآرڪآتي: : 30
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 34
جْــنــسِےْ• :
بَــــلـــَـدِے• : zeribet ei oued biskra algerie
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 80
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
رد: منهجية موجزة للتحضير لمسابقات الماجستير
بارك الله فيك على هذه المنهجية
لكن عليك الاشارة الى ان هذه المنهجية تخص كلية الحقوق و القانون
لكن عليك الاشارة الى ان هذه المنهجية تخص كلية الحقوق و القانون
°~¤«"§€Ñ!"»¤~°- غالية مميزة
- عدد مشآرڪآتي: : 7377
جْــنــسِےْ• :
بَــــلـــَـدِے• :
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 17734
تاريخ التسجيل : 04/07/2009
رد: منهجية موجزة للتحضير لمسابقات الماجستير
بالتوفيق للجميع
fati usma- عضو فعال
- عدد مشآرڪآتي: : 148
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 34
جْــنــسِےْ• :
بَــــلـــَـدِے• : setif
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 210
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
رد: منهجية موجزة للتحضير لمسابقات الماجستير
بارك الله فيك
Otba- عضو فعال
- عدد مشآرڪآتي: : 251
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 38
جْــنــسِےْ• :
بَــــلـــَـدِے• : El Oued
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 320
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
رد: منهجية موجزة للتحضير لمسابقات الماجستير
جزاك الله كل خير
walyoud- المدير العام
- عدد مشآرڪآتي: : 5
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 37
جْــنــسِےْ• :
بَــــلـــَـدِے• : تيزي نبشار سطيف الجزائر
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 5
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
رد: منهجية موجزة للتحضير لمسابقات الماجستير
جزاكم الله خيرا
[/URL]http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=8
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-...ge_id=4408
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-...ge_id=4399
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?page_id=27
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?page_id=25
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=18
[/URL]http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=8
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-...ge_id=4408
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-...ge_id=4399
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?page_id=27
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?page_id=25
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=18
مواضيع مماثلة
» الماجستير كل الروابط للولايات هنا
» مناصب الماجستير عبر الوطن وكل التخصصات
» نصائح لتحضير مسابقة الماجستير
» جديد مسابقات الماجستير 2011
» منهجية الإجابة عن أسئلة العلوم الطبيعية
» مناصب الماجستير عبر الوطن وكل التخصصات
» نصائح لتحضير مسابقة الماجستير
» جديد مسابقات الماجستير 2011
» منهجية الإجابة عن أسئلة العلوم الطبيعية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى