Hamza_artist
سؤال و جواب 13401713


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Hamza_artist
سؤال و جواب 13401713
Hamza_artist
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سؤال و جواب

4 مشترك

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الأربعاء 11 أغسطس 2010 - 23:46

السؤال:

ماذا تقولون في هذه الإجابة التي وردت في إحدى المجلات
العربية عن سؤال عمن يصوم شهر رمضان وهو يترك الصلاة، أجاب أحد الأساتذة في
جامعة الأزهر بقوله: يقول الله تعالى: {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ}
[سورة الزلزلة: الآيتين 7، 8] ومعنى ذلك أن من صام رمضان فله ثواب صيامه،
وإن ترك في الوقت نفسه الصلاة فعليه إثم تركها، فكونه قد قصر في أداء فريضة
لا يمنع من قبول الفريضة الثانية منه؟

المفتي:


صالح بن فوزان الفوزان

الإجابة:


هذه الإجابة فيها إجمال؛ لأن تارك الصلاة إن كان
جاحداً لوجوبها فهذا كافر بإجماع المسلمين ولا تنفعه صلاة ولا عبادة، لأن
الكفر لا ينفع معه عمل، لا صيام ولا غيره.
لأن الله سبحانه وتعالى يقول: {وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُوراً} [سورة الفرقان: آية 23]، ويقول تعالى: {الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ} [سورة إبراهيم: آية 18] والآيات في هذا كثيرة.

أما
إذا كان يترك الصلاة تكاسلاً وتهاوناً بها مع إقراره بوجوبها فهذا فيه
خلاف بين أهل العلم منهم من يرى أنه يكفر الكفر الأكبر المخرج من الملّة
كالأول. وعلى هذا القول فلا تصح منه صلاة ولا صيام ولا عبادة ولا أي عمل
يعمله من الخير فإنه لا يقبل منه لأنه لم يبن على أساس صحيح، والدليل على
كفره ما جاء في الحديث: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر" (رواه الإمام أحمد في ‏‏مسنده)، والحديث الآخر: "بين الرجل وبين الشرك أو الكفر ترك الصلاة" (رواه الإمام مسلم في ‏‏صحيحه)، والآيات من القرآن كثيرة تدل على ذلك، منها قوله تعالى: {فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ}
[سورة التوبة: آية 11]، فدل على أن الذي لا يقيم الصلاة ليس من إخواننا في
الدين ومعنى هذا أنه كافر، وأهل النار يوم القيامة إذا سئلوا: {مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ} [سورة المدثر: آية 42]، يكون جوابهم: {لَمْ
نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ * وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ * وَكُنَّا
نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ * وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ
} [سورة المدثر: الآيات 43-46]، والتكذيب بيوم الدين لا شك أنه كفر فقرن ترك الصلاة معه دليل على أن ذلك كفر أيضاً.
والأدلة
في هذا كثيرة وصريحة في أن من ترك الصلاة تهاوناً وتكاسلاً متعمداً أنه
يكفر ولو كان مقرّاً بوجوبها، وهذا هو القول الصحيح الراجح للأدلة الكثيرة،
والقول الثاني لبعض أهل العلم: أنه لا يكفر الكفر الأكبر، ولكن يكون كفره
كفراً أصغر لا يخرج من الملة، ولكنه يؤخذ بالعقاب والعذاب حتى يؤدي الصلاة،
فلعل المجيب قصد هذا القول، ولكن هذا قول مرجوح، والأدلة الصحيحة على
خلافه، ولكن عليه أن يبين للناس ولا يلبس هذا التلبيس، ويجيب بهذه الإجابة
المجملة.
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف بسمة الخميس 12 أغسطس 2010 - 0:02

جزاك ك الله خيرا اخي
سؤال و جواب 90291
بسمة
بسمة
مراقبة

مراقبة

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 2459

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 29

جْــنــسِےْ• : انثى

بَــــلـــَـدِے• : الجزائر ولاية تلمسان

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 3306
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/12/2009

الأوسمة الفائز الثالث بالمسابقة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الخميس 12 أغسطس 2010 - 1:26

سؤال و جواب 917.imgcache
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الخميس 12 أغسطس 2010 - 15:50

السؤال:



امرأة أفطرت في رمضان للنفاس، ولم تستطع القضاء من أجل الرضاع حتى دخل رمضان الثاني، فماذا يجب عليها؟

المفتي:



محمد بن صالح العثيمين

الإجابة:



الواجب على هذه المرأة أن تصوم بدل الأيام التي
أفطرتها ولو بعد رمضان الثاني، لأنها إنما تركت القضاء بين الأول والثاني
للعذر، لكن إن كان لا يشق عليها أن تقضي في زمن الشتاء ولو يوماً بعد يوم،
فإنه يلزمها ذلك وإن كانت ترضع، فلتحرص ما استطاعت على أن تقضي رمضان الذي
مضى قبل أن يأتي رمضان الثاني، فإن لم يحصل لها فلا حرج عليها أن تؤخره إلى
رمضان الثاني.
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الخميس 12 أغسطس 2010 - 15:54

السؤال:



في شهر رمضان الفائت وبالتحديد في يوم 12
رمضان أفطر والدي وهو مريض، وتوفي في المستشفى في اليوم التاسع من شوال فما
الحكم؟ جزاكم الله خيراً.

المفتي:
محمد بن صالح العثيمين

الإجابة:



إذا كان مرضاً لا يرجى برؤه فإنه يطعم عن كل يوم
مسكيناً ، وإن كان مرضاً يرجى برؤه ولكن بعد خروج رمضان تفاقم به المرض
-كما توضح رسالتك- حتى توفي، فلا شيء عليه، لأن الواجب عليه القضاء، لكنه
لم يتمكن منه.
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الخميس 12 أغسطس 2010 - 15:56

السؤال:



امرأة حاضت وقضت بعض الأيام التي عليها،
ولكن رمضان أدركها ولم تقض، لأنهم قالوا لها: لا يجوز القضاء في الشهر الذي
قبل رمضان أي في شهر شعبان؟

المفتي:
محمد بن صالح العثيمين

الإجابة:



نقول: قضاء رمضان في شهر شعبان لا بأس به، يعني مثلاً
إنسان عليه قضاء من رمضان عام 1410هـ فلا بأس أن يقضيه في شعبان، لأنه ثبت
في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان يكون عليَّ الصوم من رمضان
فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان"، ولا حرج إذا قضاه الإنسان في شعبان،
ولكن مادامت هي قد غرر بها، فإنها إذا انتهى رمضان هذه السنة تقضي الأيام
التي عليها من العام الماضي، وليس عليها سوى قضاء هذه الأيام، لأن الله
تبارك وتعالى إنما أوجب القضاء فقط {فَمَن كَانَ
مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ
وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن
تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ
إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ
}، وهي أيضاً معذورة بسبب هذه الفتوى التي
أفتيت بها، وهي فتوى خاطئة ليست بصواب، وقد سبق لنا تحذير هؤلاء الذين
يتعرضون للفتوى وهم ليسوا بأهل لها، والله المستعان.
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الخميس 12 أغسطس 2010 - 16:03

السؤال:



كثير من الناس يعتقد أن ليلة السابع
والعشرين من رمضان هي ليلة القدر فيحيونها بالصلاة والعبادة ولا يحيون
غيرها في رمضان فهل هذا موافق للصواب؟

المفتي:
محمد بن صالح العثيمين

الإجابة:



هذا ليس بموافق للصواب، فإن ليلة القدر تتنقل، قد
تكون ليلة سبع وعشرين، وقد تكون في غير تلك الليلة كما تدل عليه الأحاديث
الكثيرة في ذلك، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذات عام أري ليلة
القدر فكان ذلك ليلة إحدى وعشرين، وثبت عنه أنه قال: "التمسوها في تاسعة تبقى، في سابعة تبقى، في خامسة تبقى".
ثم
إن القيام لا ينبغي أن يخصه الإنسان في الليلة التي ترجى فيها ليلة القدر
فقط، بل يجتهد في العشر الأواخر كلها، فذلك هديه صلى الله عليه وسلم فقد
كان إذا دخل العشر شد المئزر، وأيقظ أهله، وأحيا الليل عليه الصلاة
والسلام، فالذي ينبغي للمؤمن الحازم أن يجتهد في ليالي هذه الأيام العشر
كلها حتى لا يفوته الأجر.
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الخميس 12 أغسطس 2010 - 16:04

السؤال:



كثير من الناس في رمضان أصبح همهم الوحيد هو
جلب الطعام والنوم، فأصبح رمضان شهر كسل وخمول، كما أن بعضهم يلعب في
الليل وينام في النهار، فما توجيهكم لهؤلاء؟

المفتي:
محمد بن صالح العثيمين

الإجابة:



أرى أن هذا في الحقيقة يتضمن إضاعة الوقت، وإضاعة
المال إذا كان الناس ليس لهم هم إلا تنويع الطعام والنوم في النهار والسهر
على أمور لا تنفعهم في الليل، فإن هذا لا شك إضاعة فرصة ثمينة ربما لا تعود
إلى الإنسان في حياته، فالرجل الحازم هو الذي يتمشى في رمضان على ما ينبغي
من النوم في أول الليل، والقيام في التراويح، والقيام آخر الليل إذا تيسر،
وكذلك لا يسرف في المآكل والمشارب، وينبغي لمن عندهم القدرة أن يحرص على
تفطير الصوّام: إما في المساجد، أو في أماكن أخرى، لأن من فطر صائماً له
مثل أجره، فإذا فطر الإنسان إخوانه الصائمين فإن له مثل أجورهم، فينبغي أن
ينتهز الفرصة من أغناه الله تعالى حتى ينال أجراً كثيراً.
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الخميس 12 أغسطس 2010 - 16:08

السؤال:



هل يجوز تخصيص ليلة سبع وعشرين من رمضان بعمرة؟

المفتي:
محمد بن صالح العثيمين

الإجابة:



قال النبي صلى الله عليه وسلم: "عمرة في رمضان تعدل حجة"، وهذا يشمل أول رمضان وآخر رمضان.


أما تخصيص ليلة سبع وعشرين من رمضان بعمرة فهذا من البدع، لأن من شرط المتابعة أن تكون العبادة موافقة للشريعة في أمور ستة:


1 ـ السبب. 2 ـ الجنس. 3 ـ القدر. 4 ـ الكيفية. 5 ـ الزمان. 6 ـ المكان.


وهؤلاء الذين يجعلون ليلة سبع وعشرين وقتاً للعمرة خالفوا المتابعة
بالسبب، لأن هؤلاء يجعلون ليلة سبع وعشرين سبباً لمشروعية العمرة، وهذا
خطأ، فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يحث أمته على الاعتمار في هذه الليلة،
والصحابة رضي الله عنهم وهم أحرص على الخير منا لم يحثوا على الاعتمار في
هذه الليلة، ولم يحرصوا على أن تكون عمرتهم في هذه الليلة، والمشروع في
ليلة القدر هو القيام، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".


فإن قال قائل: إذا كان الرجل قادماً من بلده في هذه الليلة وهو لم
يقصد تخصيص هذه الليلة بالعمرة، وإنما صادف أنه قدم من البلد في هذه الليلة
واعتمر هل يدخل فيما قلنا أم لا؟


فالجواب: أنه لا يدخل، لأن هذا الرجل لم يقصد تخصيص هذه الليلة بعمرة.
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الخميس 12 أغسطس 2010 - 16:10

السؤال:



في شهر رمضان نكون على سفر ونصوم خلال هذا
السفر، فيدركنا الليل ونحن في الجو، فهل نفطر حينما نرى اختفاء قرص الشمس
من أمامنا، أم نفطر على توقيت أهل البلد الذين نمر من فوقهم؟

المفتي:
محمد بن صالح العثيمين

الإجابة:



أفطر حين ترى الشمس قد غابت، لقوله عليه الصلاة والسلام: "إذا أقبل الليل من هاهنا، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم".
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الخميس 12 أغسطس 2010 - 16:15

السؤال:



بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك موسم
العبادات والطاعات، حبذا لو تفضلتم ووجهتم كلمة للمسلمين بهذه المناسبة،
والله يحفظكم ويرعاكم ويمدكم بعونه وتوفيقه

المفتي:
محمد بن صالح العثيمين

الإجابة:



الكلمة التي أوجهها للمسلمين هو أن هذا الشهر يشتمل
على ثلاثة أصناف من العبادات الجليلة، وهي: الزكاة، والصيام، والقيام، أما
الزكاة فإن غالب الناس أو كثير منهم يؤدون زكاتهم في هذا الشهر، والواجب
على المرء أن يؤدي الزكاة بأمانة، وأن يشعر بأنها عبادة وفريضة من فرائض
الإسلام، يتقرب بها إلى ربه ويؤدي ركناً من أركان الإسلام العظيمة، وليست
مغرماً كما يصوره الشيطان الذي وصفه الله بقوله: {الشَّيْطَـٰنُ
يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَآءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُم
مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللَّهُ وَٰسِعٌ عَلِيمٌ
} بل هي غنيمة؛ لأن الله يقول: {مَّثَلُ
الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَٰلَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ
أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّاْئَةُ حَبَّةٍ
وَاللَّهُ يُضَـٰعِفُ لِمَن يَشَآءُ وَاللَّهُ وَٰسِعٌ عَلِيمٌ
}، ويقول سبحانه وتعالى: {وَمَثَلُ
الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَٰلَهُمُ ابْتِغَآءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ
وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا
وَابِلٌ فَأَتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ
فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ
}.

ثم عليه أن
يخرج الزكاة عن كل قليل وكثير تجب فيه الزكاة، وأن يحاسب نفسه محاسبة
دقيقة، فلا يهمل شيئاً مما تجب فيه الزكاة، إلا وأخرج زكاته من أجل أن يبرئ
ذمته، ويخلصها من الوعيد الشديد، الذي قال الله تعالى فيه: {وَلاَ
يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَآ ءَاتَـٰهُمُ اللَّهُ مِن
فَضْلِهِ هُوَ خَيْراً لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا
بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَـٰمَةِ وَللَّهِ مِيرَاثُ السَّمَـٰوَٰتِ
وَالأَْرْضِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }. وقوله: {وَالَّذِينَ
يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ
اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * يَوْمَ يُحْمَىٰ عَلَيْهَا فِى
نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَىٰ بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ
هَـٰذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ
}، قال النبي عليه الصلاة والسلام في تفسير الاۤية الأولى: "من
آتاه الله مالاً فلم يؤد زكاته مُثل له يوم القيامة شجاعاً أقرع، له
زبيبتان يأخذ بلهزمتيه -يعني بشدقيه- ويقول: أنا مالك، أنا كنزك
".
أما الاۤية الثانية ففسرها النبي عليه الصلاة والسلام بقوله: "ما
من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي فيها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت
صفائح من نار، فأحمي عليها في نار جهنم، فيكوى فيها جنبه وجبينه وظهره،
كلما بردت أعيدت في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، حتى يقضى بين العباد، ثم
يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار
"، ويجب أن يؤتيها مستحقها،
فلا يدفعها كعادة اعتاد أن يدفعها، ولا يدفع بها مذمة عن نفسه، ولا يسقط
بها واجباً في غير الزكاة حتى تكون زكاة مقبولة.

أما الأمر الثاني
مما يفعله المسلمون في هذا الشهر فهو صيام رمضان، الذي هو أحد أركان
الإسلام. وفائدة الصيام ما ذكره الله تعالى بقوله: {يٰأَيُّهَا
الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى
الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ
مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
}، ففائدة الصيام الحقيقية هي
تقوى الله عز وجل بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، فيقوم الإنسان بما أوجب
الله عليه من طهارة وصلاة، ويجتنب ما حرم الله عليه من كذب، وغيبة، وغش،
وتقصير في واجباته، قال النبي عليه الصلاة والسلام: "من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه
ومن المؤسف أن كثيراً من المسلمين يصومون هذا الشهر، ولا تجد فيهم فرقاً
بين أيام الصيام وأيام الإفطار، تجد الواحد مستمرًّا في ما هو فيه من تفريط
في واجب، أو ارتكاب لمحرم، وهذا أمر يؤسف له، والمؤمن العاقل هو الذي لا
يجعل أيام صيامه وأيام فطره سواء، بل يكون في أيام صيامه أتقى لله تعالى
وأقوم بطاعته.

أما الأمر الثالث فهو القيام، قيام رمضان الذي حث عليه الرسول عليه الصلاة والسلام في قوله: "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له من ذنبه
وقيام رمضان يشمل صلاة التطوع في لياليه، وصلاة التراويح المعروفة من قيام
رمضان بلا شك، ولهذا ينبغي للمرء أن يعتني بها ويحافظ عليها، وأن يحرص على
أن يقوم مع الإمام حتى ينصرف. لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة".

ويجب
على الأئمة الذين يصلون بالناس صلاة التراويح، يجب عليهم أن يتقوا الله
فيمن جعلهم الله هم أئمة لهم، فيصلوا التراويح بطمأنينة وتأن حتى يتمكن من
خلفهم من فعل الواجبات والمستحبات بقدر الإمكان، أما ما يفعل كثير من الناس
اليوم في صلاة التراويح تجد الواحد منهم يسرع فيها إسراعاً مخلاًّ
بالطمأنينة، والطمأنينة ركن من أركان الصلاة، لا تصح إلا بها. فإن هذا محرم
عليهم:
أولاً: لأنهم يتركون الطمأنينة.
وثانياً: لأنهم ولو قدر أنهم
لا يتركون الطمأنينة، فإنهم يكونون سبباً لإتعاب من وراءهم وعدم قيامهم
بالواجب، ولهذا الإنسان الذي يصلي بالناس ليس كالإنسان الذي يصلي لنفسه،
فيجب عليه مراعاة الناس بحيث يؤدي الأمانة فيهم، ويقوم بالصلاة على الوجه
المطلوب، وقد ذكر العلماء رحمهم الله أنه يكره للإمام أن يسرع سرعة تمنع
المأموم من فعل ما يسن، فكيف إذا أسرع سرعة تمنع المأموم من فعل ما يجب؟!

المهم
أن النصيحة التي أوجهها إلى نفسي أولاً وإلى إخواني المسلمين ثانياً: هي
الإنابة إلى الله عز وجل، والتوبة إليه، والقيام بطاعته بقدر الإمكان في
شهر رمضان وفي غيره.
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الخميس 12 أغسطس 2010 - 16:17

السؤال:



رجل نام، وبعد نومه أعلن عن ثبوت رؤية هلال
رمضان، ولم يكن قد بيّت نية الصوم وأصبح مفطراً لعدم علمه بثبوت الرؤية،
فما هو الواجب عليه؟

المفتي:
محمد بن صالح العثيمين

الإجابة:



هذا الرجل نام أول ليلة من رمضان قبل أن يثبت الشهر،
ولم يُبيّت نية الصوم، ثم استيقظ وعلم بعد أن طلع الفجر أن اليوم من رمضان
فإنه إذا علم يجب عليه الإمساك، ويجب عليه القضاء عند جمهور أهل العلم،
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: إن النية تتبع العلم، وهذا لم يعلم
فهو معذور في ترك تبييت النية، وعلى هذا فإذا أمسك من حين علمه فصومه صحيح
ولا قضاء عليه، وأما جمهور العلماء فقالوا: إنه يجب عليه الإمساك، ويجب
عليه القضاء، وعللوا ذلك بأنه فاته جزء من اليوم بلا نية، ولا شك أن
الاحتياط في حقه أن يقضي هذا اليوم.
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الخميس 12 أغسطس 2010 - 16:25

السؤال:



صاحب شركة لديه عمال غير مسلمين، فهل يجوز
له أن يمنعهم من الأكل والشرب أمام غيرهم من العمال المسلمين في نفس الشركة
خلال نهار رمضان؟

المفتي:
محمد بن صالح العثيمين

الإجابة:



أولاً نقول: إنه لا ينبغي للإنسان أن يستخدم عمالاً
غير مسلمين مع تمكنه من استخدام المسلمين، لأن المسلمين خير من غير
المسلمين. قال الله تعالى: {وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ
خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَـٰئِكَ يَدْعُونَ إِلَى
النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُوۤاْ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ
بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَـٰتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ
}، ولكن إذا دعت الحاجة إلى استخدام عمال غير مسلمين، فإنه لا بأس به بقدر الحاجة فقط.


وأما أكلهم وشربهم في نهار رمضان أمام الصائمين من المسلمين فإن
هذا لا بأس به، لأن الصائم المسلم يحمد الله عز وجل أن هداه للإسلام الذي
به سعادة الدنيا والاۤخرة، ويحمد الله تعالى أن عافاه، فهو وإن حُرم عليه
الأكل والشرب في هذه الدنيا شرعاً في أيام رمضان، فإنه سينال الجزاء يوم
القيامة، حين يقال له: {كُلُواْ وَاشْرَبُواْ هَنِيئَاً بِمَآ أَسْلَفْتُمْ فِى الأَْيَّامِ الْخَالِيَةِ}، لكن يمنع غير المسلمين من إظهار الأكل والشرب في الأماكن العامة لمنافاته للمظهر الإسلامي في البلد.
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الخميس 12 أغسطس 2010 - 16:28

السؤال:



هل يجوز صيام ستة أيام من شوال لمن عليه قضاء أيام من رمضان؟ وهل تصام متتابعة أم يجوز تفريقها؟

المفتي:
حسام الدين عفانه

الإجابة:



إن صيام ستة أيام من شوال من السنن الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم فقد ورد ذلك في أحاديث منها:

1 - عن أبي أيوب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال فذاك صيام الدهر" (رواه مسلم وغيره).

2 - عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من صام رمضان وستة بعد الفطر كان تمام السنة"، {من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها} (رواه ابن ماجة والنسائي، وهو حديث صحيح).

3
- ما رواه ثوبان عند النسائي أنه عليه الصلاة والسلام قال: "صيام شهر
رمضان بعشرة أشهر، وصيام ستة أيام بشهرين، فذلك صيام السنة"، وهي رواية
صحيحة وغير ذلك من الأحاديث.

• وبناء على ذلك: فمن السنة أن تصوم
ستة أيام من شهر شوال، والأفضل في حق من كان عليه قضاء أيام من رمضان أن
يقضيها أولاً ثم يصوم ستاً من شوال، فإن القضاء واجب وصيام الستة سنة
والواجب مقدم على السنة.

ولا يشترط في صيام الأيام الستة من شوال التتابع بل يجوز تفريقها.
وإن صامها أيام الإثنين والخميس فهو حسن وله الأجر والثواب الذي يقع بصيام الإثنين والخميس.
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف بسمة الخميس 12 أغسطس 2010 - 23:25

سؤال و جواب Jazak
بسمة
بسمة
مراقبة

مراقبة

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 2459

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 29

جْــنــسِےْ• : انثى

بَــــلـــَـدِے• : الجزائر ولاية تلمسان

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 3306
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/12/2009

الأوسمة الفائز الثالث بالمسابقة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الجمعة 13 أغسطس 2010 - 0:44

سؤال و جواب 97225
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الجمعة 13 أغسطس 2010 - 0:44

سؤال و جواب 917.imgcache
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الجمعة 13 أغسطس 2010 - 0:58

السؤال:



من هم الذي يرخص لهم الإفطار في رمضان؟

المفتي:
صالح بن فوزان الفوزان

الإجابة:



الحمد لله

الذين يرخص لهم بالإفطار في رمضان هم أهل الأعذار الشرعية وهم:

أولاً: المسافر سفرًا يجوز فيه قصر الصلاة بأن يبلغ ثمانين كيلو فأكثر.

ثانيًا: المريض الذي يلحقه مشقة إذا صام أو يسبب تضاعف المرض عليه أو تأخر البرء فهذا يرخص له في الإفطار.

ثالثًا: الحائض والنفساء لا يجوز لهما الصيام في حال الحيض والنفاس ويحرم
عليهما الصيام وكذلك الحامل والمرضع إذا خافتا على أنفسهما أو خافتا على
ولديهما أبيح لهما الإفطار.
وكذلك المريض مرضًا مزمنًا لا يُرجى له شفاء وكذلك الكبير الهرم.
كل هؤلاء من أهل الأعذار الذين رخص لهم الشارع بالإفطار ومنهم من يؤمر
بالقضاء كالمسافر والمريض مرضًا يرجى شفاؤه والحائض والنفساء والحامل
والمرضع كل هؤلاء يجب عليهم القضاء لقوله تعالى{فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} [سورة البقرة: آية 184.].

أما من لم يستطع القضاء ويعجز عنه عجزًا مستمرًا كالكبير الهرم والمريض
المزمن فهذان ليس عليهما قضاء وإنما يطعمان عن كل يوم مسكينًا لقوله تعالى{وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ} [سورة البقرة: آية 184.].
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الجمعة 13 أغسطس 2010 - 1:03

السؤال:



رجل يبلغ من العمر حوالي 54 عاماً ولم يصم
رمضان منذ أمدٍ بعيدٍ تكاسلاً وتهاوناً ولم يقضه أيضاً إلا أن الله تعالى
منّ عليه بالتوبة فصام بعد مضي عشرة أيام من شهر رمضان الحالي، فما حكم
الأيام الماضية والشهور التي يتجاوز عددها العشرة؟

المفتي:
محمد بن صالح العثيمين

الإجابة:



الواجب على هذا الرجل الذي أضاع هذه السنوات من رمضان ولم يصمه أن يحمد الله عز وجل على هدايته وتوبته، وأن يسأل الله الثبات.

أما
بالنسبة للأشهر التي مضت فإنه لا ينفعه قضاؤها اليوم، وذلك لأن الإنسان
إذا أخر العبادة عن وقتها المحدد شرعاً بدون عذر شرعي فإنها لا تقبل منه،
لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد".

ومن
المعلوم أن تأخير العبادات المؤقتة حتى يخرج وقتها بدون عذر شرعي عمل ليس
عليه أمر الله ورسوله فيكون مردوداً، وإذا كان مردوداً كان الإلزام به
عبثاً لا فائدة منه، وعلى هذا فنقول في هذا وأمثاله ممن يتعمدون تأخير
العبادات المؤقتة عن وقتها، نقول: ليس عليك إلا أن تتوب إلى الله عز وجل،
وتصلح عملك، وتستقبل حياتك، وتسأل الله الثبات على ما هداك إليه من دين
الإسلام.
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الجمعة 13 أغسطس 2010 - 1:06

السؤال:



ما الحكمة في تسمية قيام رمضان بالتراويح؟ وهل ترون أن من الأفضل استغلال وقت التوقف في صلاة التراويح بإلقاء كلمة، أو موعظة؟

المفتي:
عبدالله بن جبرين

الإجابة:



ذُكر في المناهل الحسان (عن الأعرج)، قال: ما
أدركنا الناس إلا وهم يلعنون الكفرة في رمضان، قال: وكان القارئ يقرأ سورة
البقرة في ثمان ركعات، وإذا قام بها في اثنتي عشرة ركعة رأى الناس أنه قد
خفف، (وعن عبد الله بن بكر) قال: سمعت أبي يقول: "كنا ننصرف في رمضان من
القيام فنستعجل الخدم بالطعام، مخافة فوت السحور". (وعن السائب بن يزيد)
قال: أمر عمر بن الخطاب أُبي بن كعب وتميماً الداري -رضي الله عنهم- أن
يقوما للناس في رمضان بإحدى عشرة ركعة، فكان القارئ يقرأ بالمئين، حتى كنا
نعتمد على العصي من طول القيام، فما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر، وقال ابن
محمود في كتاب الصيام: "وسُميت تراويح من أجل أنهم يستريحون بعد كل أربع
ركعات لكونهم يعتمدون على العصي من طول القيام، ولا ينصرفون إلا في فروع
الفجر". وحيث إنَّ الناس في هذه الأزمنة يخففون الصلاة، فيفعلونها في ساعة
أو أقل، فإنه لا حاجة بهم إلى هذه الاستراحة، حيث لا يجدون تعباً ولا مشقة،
لكن إن فصل بعض الأئمة بين ركعات التراويح بجلوس، أو وقفة يسيرة
للاستجمام، أو الارتياح، فالأولى قطع هذا الجلوس بنصيحة أو تذكير، أو قراءة
في كتاب مفيد، أو تفسير آية يمرّ بها القارئ، أو موعظة، أو ذكر حكم من
الأحكام، حتى لا يخرجوا أو لا يملّوا.
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الجمعة 13 أغسطس 2010 - 1:08

السؤال:



ما حكم من أفطر سهواً في نهار رمضان وأكمل باقي يومه صائما؟ وما حكم من أفطر سهوا في صيام القضاء ولكنه أكمل باقي يومه صائما أيضا؟

الإجابة:



إذا أكل الصائم أو شرب ناسيا في رمضان أو في قضاء
رمضان أو في النذر أو في الكفارات فصومه صحيح يكمله ولا شيء عليه لأنه ثبت
في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال"" من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه" هكذا جاء في الصحيحين هذا من أصح الأحاديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام وفي اللفظ الآخر خارج الصحيحين عند الحاكم وغيره"" من أفطر في رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة "هذا هو المعتمد .
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الإثنين 16 أغسطس 2010 - 15:59

فضيلة الشيخ ، ما هو حكم صيام الصبي الذي لم يبلغ ؟
الجواب : فضيلة الشيخ العلامة بن عثيمين صيام الصبي كما أسلفنا ليس بواجب عليه ، ولكن على ولي أمره أن يأمره به ليعتاده ، وهو - أي الصيام - في حق الصبي الذي لم يبلغ سُنة ، له أجر بالصوم، وليس عليه وزر إذا تركه.
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الإثنين 16 أغسطس 2010 - 16:00

هل التدخين السلبي مفطر ؟




هل استنشاق رائحة السجائر يفطر الصائم، سواء عمداً أو خطأً؟.




الجواب:دكتور ياسر برهامى




الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،




دخان السجائر المنتشر في الجو لا يمكن الاحتراز منه فلا يفطر، أما تدخين السجائر فهو إدخال للدخان قصداً إلى الجوف، وهو يمكن الاحتراز منه بترك التدخين فهو يفطر، ولا نزاع معتبر بين أهل العلم المعاصرين في ذلك.
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الإثنين 16 أغسطس 2010 - 16:01

السؤال:


أعاني من ضيق في الشعب الهوائية، وأقوم باستعمال البخاخة الطبية، فهل يجوز استعمال البخاخة في نهار رمضان؟


الجواب: ياسر برهامى


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
البخاخة على الراجح تفطر الصائم، لأنها رذاذ سائل أو حبيبات دقيقة تدخل إلى البلعوم قبل دخولها لمجرى التنفس، ويمكن استخدام الأنواع طويلة المفعول قبل الفجر أو استعمال الحقن أثناء الصيام.
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الإثنين 16 أغسطس 2010 - 16:02

السؤال:


كنت صائماً صيام تطوع. وفي نهار الصيام زلت قدمي في المعصية، ورأيت بعض الصور، واستغفرت الله، وأكملت الصيام. هل صيامي حينئذ باطل أم انه صحيح؟


الجواب:دكتور ياسر برهامى


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
صومك صحيح إذا لم يحدث إنزال، ولكن نقص الثواب بقدر المعصية، ولعل الله أن يجبر النقص بالتوبة النصوح. فاتق الله ولا تعد.
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى