Hamza_artist
معاوية بن أبي سفيان 13401713


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Hamza_artist
معاوية بن أبي سفيان 13401713
Hamza_artist
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معاوية بن أبي سفيان

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

معاوية بن أبي سفيان Empty معاوية بن أبي سفيان

مُساهمة من طرف seif eddin الإثنين 29 مارس 2010 - 15:29




الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا
محمد وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلقد قضى الله بحكمته أن يكون لنبيه المصطفى المختار معاوية بن أبي سفيان Article_salla صحبٌ كرام؛ ورجال أفذاذ، هم خير الخلق بعد
الأنبياء، وهم الذين حملوا رسالة هذا الدين وبثّها في أصقاع المعمورة،
واختصهم الله سبحانه وتعالى بصحبة نبيه الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام،
ولولا انفرادهم بالأفضلية والخيرية؛ لما اختيروا لهذه الصحبة العظيمة،
والتي هي أجلّ مرافقة على مرّ العصور؛ كيف لا! وهي مرافقة أفضل الخلق
وأكرمهم عليه الصلاة والسلام.

ثم إنه قد وقع بين البعض من الصحابة رضوان الله عليهم شيء من الخلاف
في أمور اجتهدوا فيها، ورأى كلٌ منهم أنه على الحق، ولم يكن اختلافهم هذا
من أجل دنياً يرغبون إصابتها، ولا ملك يريدون انتزاعه ـ كما يتوهم البعض من
العامة؛ بل كان السبب المنشئ لهذا الخلاف هو: إحقاق الحق؛ الذي يرى كلٌ
منهم أنه معه، فرضي الله عنهم أجمعين.

ومن المؤسف أن يقع البعض في الصحابة الأخيار، وأن ينال ممن صحبوا
الرسول الكريم، وشهد لهم كبار هذه الأمة بعد رسولها معاوية بن أبي سفيان Article_salla بالخير والصلاح، ونصّبوهم المناصب العالية
في دولتهم، وسيّروهم على الجيوش الفاتحة لبلاد العالم آنذاك.

ومن هؤلاء الصحابة الكرام، الصحابي الجليل، الخليفة والملك القائد،
صاحب الفتوحات الإسلامية، والقائد المحنّك، وداهية زمانه: معاوية بن أبي
سفيان، معاوية بن أبي سفيان Article_ratheya وأرضاه.
من هو معاوية؟


هو: معاوية بن أبي سفيان، واسم أبي سفيان: صخر بن حرب بن أمية بن عبد
شمس، يكنى أبا عبدالرحمن.

أمه: هند بنت عتبة بنت ربيعة بن عبد شمس، وأمها: صفية بنت أمية بن
حارثة بن الأقوص من بني سليم.

كان أبيض طويلاً، أبيض الرأس واللحية، أصابته لُقوةٌ (اللقوة: داء
يصيب الوجه) في آخر حياته.

قال أسلم مولى عمر: قدم علينا معاوية وهو أبيض الناس وأجملهم.

ولقد كان حليماً وقوراً، رئيساً سيداً في الناس، كريماً عادلاً
شهماً.

قال المدائني: عن صالح بن كيسان قال: رأى بعض متفرسي العرب معاوية
وهو صغير؛ فقال: إني لأظن هذا الغلام سيسود قومه. فقالت هند ـ أم معاوية ـ
ثَكِلتُهُ إن كان لا يسود إلا قومه.
إسلامه


أسلم هو وأبوه وأخوه يزيد وأمه يوم فتح مكة.

وروي عنه أنه قال: ( أسلمت يوم القضية ـ أي: يوم عمرة القضاء، وكتمت
إسلامي خوفاً من أبي ).

قال معاوية: ( لما كان يوم الحديبية وصدّت قريش رسول الله معاوية بن أبي سفيان Article_salla عن البيت، ودافعوه بالروحاء وكتبوا بينهم
القضيّة؛ وقع الإسلام في قلبي، فذكرت ذلك لأمي هند بنت عتبة، فقالت: إيّاك
أن تخالف أباك، وأن نقطع أمراً دونه فيقطع عليك القوت، وكان أبي يومئذ
غائباً في سوق حباشة ).

قال: ( فأسلمت وأخفيت إسلامي، فوالله لقد رحل رسول الله معاوية بن أبي سفيان Article_salla من الحديبية وإني مصدّق به، وأنا على ذلك
أكتمه من أبي سفيان، ودخل رسول الله معاوية بن أبي سفيان Article_salla عمرة القضية وأنا مسلم مصدق به، وعَلِمَ أبو
سفيان بإسلامي فقال لي يوماً: لكن أخوك خير منك، وهو على ديني، فقلت: لم
آل نفسي خيراً ).
فضائله


(1) كان أحد الكتاب لرسول الله معاوية بن أبي سفيان Article_salla، وقيل إنه كان يكتب الوحي، وفي هذه المسألة
خلاف بين المؤرخين، وكان يكتب رسائل النبي معاوية بن أبي سفيان Article_salla لرؤساء القبائل العربية.

(2) شهد مع رسول الله معاوية بن أبي سفيان Article_salla حنيناً، وأعطاه مائة من الإبل، وأربعين
أوقية من ذهب وزنها له بلال رضي الله عنه.

(3) شهد اليمامة، ونقل بعض المؤرخين أن معاوية ممن ساهم في قتل
مسيلمة الكذاب.

(4) صحب رسول الله معاوية بن أبي سفيان Article_salla وروى عنه أحاديث كثيرة؛ في الصحيحين وغيرهما
من السنن والمسانيد.

(5) روى عنه جماعة من الصحابة والتابعين.
ثناء الصحابة والتابعين عليه


قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب معاوية بن أبي سفيان Article_ratheya بعد رجوعه من صفين: ( لا تَكرهوا إمارة
معاوية، والله لئن فقدتموه لكأني أنظرُ إلى الرؤوس تندرُ عن كواهلها ).

وقال سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه: ( ما رأيت أحداً بعد عثمان أقضى
بحق من صاحب هذا الباب ـ يعني معاوية ).

وقال ابن عباس رضي الله عنهما: ( ما رأيت رجلاً أخلق للملك من
معاوية، لم يكن بالضيّق الحصر ).

وقال ابن عمر رضي الله عنهما: ( علمت بما كان معاوية يغلب الناس،
كان إذا طاروا وقع، وإذا وقعوا طار ).

وعنه قال: ( ما رأيت بعد رسول الله معاوية بن أبي سفيان Article_salla أسود من معاوية ) أي: من السيادة، قيل: ولا
أبو بكر وعمر؟ فقال: ( كان أبو بكر وعمر خيراً منه، وما رأيت بعد رسول الله
معاوية بن أبي سفيان Article_salla أسود من معاوية ).

قال كعب بن مالك رضي الله عنه: ( لن يملك أحدٌ هذه الأمة ما ملك
معاوية ).

وعن قبيصة بن جابر معاوية بن أبي سفيان Article_ratheya قال: ( صحبت معاوية فما رأيت رجلاً أثقل
حلماً، ولا أبطل جهلاً، ولا أبعد أناةً منه ).

عن أبي إسحاق قال: ( كان معاوية؛ وما رأينا بعده مثله ). حكم سب الصحابة


ينبغي لكل مسلم أن يعلم أنه لا يجوز له بحال من الأحوال لعن أحد من
الصحابة، أو سبّه، ذلك أنهم أصحاب رسول الله معاوية بن أبي سفيان Article_salla، وهم نَقَلة هذا الدين.

قال رسول الله معاوية بن أبي سفيان Article_salla: { لا تسبوا
أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أنّ أحدكم أنفق مثل أُحد ذهباً، ما بلغ مدّ
أحدهم ولا نصيفه }
[متفق عليه].

وقال رسول الله معاوية بن أبي سفيان Article_salla: { خير الناس
قرني، ثم الذي يلونهم، ثم الذي يلونهم }
[رواه البخاري
ومسلم].

فهم رضوان الله عليهم خيرٌ من الحواريين أصحاب عيسى، وخير من
النقباء أصحاب موسى، وخير من الذين آمنوا مع هود ونوح وغيرهم، ولا يوجد في
أتباع الأنبياء من هو أفضل من الصحابة، ودليل ذلك الحديث الآنف الذكر (انظر
فتاوى ابن عثيمين رحمه الله).

سُئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى عن من يلعن معاوية،
فماذا يجب عليه؟

فأجاب: ( الحمد لله، مَن لعن أحداً من أصحاب النبي معاوية بن أبي سفيان Article_salla كمعاوية بن أبي سفيان، وعمرو بن العاص
ونحوهما؛ ومن هو أفضل من هؤلاء: كأبي موسى الأشعري، وأبي هريرة ونحوهما، أو
من هو أفضل من هؤلاء: كطلحة والزبير، وعثمان وعلي بن أبي طالب، أو أبي بكر
الصديق وعمر، أو عائشة أم المؤمنين، وغير هؤلاء من أصحاب النبي معاوية بن أبي سفيان Article_salla فإنه مستحق للعقوبة البليغة بإتفاق أئمة
الدين، وتنازع العلماء: هل يعاقب بالقتل، أم ما دون القتل؟ كما بسطنا ذلك
في غير هذا الموقع ) [مجموع الفتاوى:35].

ولماذا يُصرّ البعض على الخوض فيما وقع بين علي ومعاوية رضي الله
عنهما من خلاف، على الرغم من أن كثيراً من العلماء إن لم يكن جُلُّهم؛
ينصحون بعدم التعرض لهذه الفتنة، فقد تأول كل منهم واجتهد، ولم يكن هدفهم
الحظوظ النفسية أو الدنيوية، بل كان هدفهم قيادة هذه الأمة إلى بر الأمان؛
كلٌ وفق اجتهاده ـ وهذا ما أقرّه العلماء..

فمعاوية معاوية بن أبي سفيان Article_ratheya يعترف بأفضلية علي بن أبي طالب رضي
الله عنه، وأنه خير منه، أورد ابن عساكر رحمه الله تعالى في كتابه تاريخ
دمشق ما نصّه: ( جاء أبو موسى الخولاني وأناس معه إلى معاوية فقالوا له:
أنت تنازع عليّاً أم أنت مثله؟ فقال معاوية: لا والله! إني لأعلم أن علياً
أفضل مني، وإنه لأحق بالأمر مني، ولكن ألستم تعلمون أن عثمان قُتل مظلوماً
وأنا ابن عمه؟ وإنما أطلب بدم عثمان؛ فأتوه فقولوا له، فليدفع إليّ قتلة
عثمان، وأُسلم له ).

وإن من العقل والروية؛ أن يُعرِض المسلم عن هذا الخلاف، وأن لا
يتطرق له بحال من الأحوال، ومن سمع شيئاً مما وقع بينهم فما عليه إلا
الاقتداء بالإمام أحمد حينما جاءه ذلك السائل يسأله عما جرى بين علي
ومعاوية، فأعرض الإمام عنه، فقيل له: يا أبا عبدالله! هو رجل من بني هاشم،
فأقبل عليه فقال: ( اقرأ: معاوية بن أبي سفيان Braket_r تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما
كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون
معاوية بن أبي سفيان Braket_l [البقرة:134] ) هذا هو الجواب نحو هذه الفتنة؛ لا أن يتصدر بها
المجالس، ويخطأ هذا، ويصوّب ذاك!

فمعاوية معاوية بن أبي سفيان Article_ratheya صحابيٌ جليل، لا تجوز الوقيعة فيه،
فقد كان مُجتهداً، وينبغي للمسلم عند ذكره أن يبيّن فضائله ومناقبه؛ لا أن
يقع فيه، فابن عباس معاوية بن أبي سفيان Article_ratheya عاصر الأحداث الدائرة بين علي ومعاوية، وهو
أجدر بالحكم في هذا الأمر؛ وعلى الرغم من هذا؛ إلا أنه حين ذُكر معاوية
عنده قال: ( تِلادُ ابن هند، ما أكرم حسبه، وأكرم مقدرته، والله ما شتمنا
على منبرٍ قط، ولا بالأرض، ضناً منه بأحسابنا وحسبه ).

كان معاوية من المشاركين في معركة اليرموك الشهيرة، وأورد الطبري
رحمه الله تعالى أن معاوية كان من الموقعين على وثيقة إستلام مدينة القدس
بعد معركة اليرموك، والتي توّجها الخليفة عمر بحضوره إلى فلسطين، وكان
معاوية والياً على الشام ذلك الوقت.

عن الإمام أحمد قال: ( إذا رأيت الرجل يذكر واحداً من أصحاب محمد معاوية بن أبي سفيان Article_salla بسوء؛ فاتهمه على الإسلام ).

وقيل لابن المبارك: ما نقول في معاوية؟ هل هو عندك أفضل أم عمر بن
عبدالعزيز؟ فقال: ( لتُرابٌ في مِنْخَري معاوية مع رسول الله معاوية بن أبي سفيان Article_salla خيرٌ ـ أو أفضل ـ من عمر بن عبدالعزيز ).
فعمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه؛ مع جلال قدره، وعلمه، وزهده، وعدله، لا
يقاس بمعاوية؛ لأن هذا صحابي؛ وذاك تابعي!، ولقد سأل رجل المعافى بن عمران
رحمه الله تعالى قائلاً: يا أبا مسعود! أين عمر بن عبدالعزيز من معاوية؟
فغضب وقال: ( يومٌ من معاوية أفضل من عمر بن عبدالعزيز عُمُره )، ثم التفت
إليه فقال: ( تجعل رجلاً من أصحاب محمد معاوية بن أبي سفيان Article_salla مثل رجل من التابعين ).

قال الإمام الذهبي رحمه الله: ( حسبك بمن يُؤمّر عمر، ثم عثمان على
إقليم ـ وهو ثغر ـ فيضبطه، ويقوم به أتمّ قيام، ويرضى الناس بسخائه وحلمه،
وإن كان بعضهم قد تألم مرة منه، وكذلك فليكن الملك ).

قال المدائني: ( كان عمر إذا نظر إلى معاوية قال: هذا كسرى العرب ).

ولعل مما تجدر الإشارة إليه في ثنايا هذه الأسطر؛ أن يُبين كثيراً
مما قيل ضدّ معاوية لا حقيقة له، ولعله من دسّ الرافضة؛ الذين يحملون عليه،
لا بسبب! إلا لامتناعه التسليم لعليّ رضي الله عنه.

ولولا فضل معاوية ومكانته عند الصحابة لما استعمله أمير المؤمنين
عمر خلفاً لأخيه يزيد بعد موته بالشام، فكان في الشام خليفة عشرون سنة،
وملكاً عشرون سنة، وكان سلطانه قوي، فقد ورد على لسان ابن عباس أنه قال: (
ما رأيت بعد رسول الله معاوية بن أبي سفيان Article_salla أسْوَدَ من معاوية )، قيل له: ولا أبو بكر
وعمر؟ فقال: ( كان أبو بكر وعمر خيراً منه، وما رأيت بعد رسول الله معاوية بن أبي سفيان Article_salla أسود من معاوية ) أي في السيادة.

ثم إن معظم من ذكر معاوية ـ إما بسوء كالرافضة، أو الغلاة الذين
ينابذونهم ـ قد طغوا في ذمّهم إياه، أو مديحهم له بشكل غير مقبول البتة.

قال ابن الجوزي في كتابه الموضوعات: ( قد تعصّب قوم ممن يدّعي
السنة، فوضعوا في فضل معاوية أحاديث ليغيظوا الرافضة، وتعصب قوم من الرافضة
فوضعوا في ذمّه أحاديث، وكلا الفريقين على الخطأ القبيح ).

وما أجمل أن نختم هذه الأسطر بقول شيخ الإسلام رحمه الله تعالى: (
ولهذا كان من مذهب أهل السنة الإمساك عما شجر بين الصحابة، فإنه قد ثبتت
فضائلهم، ووجبت موالاتهم ومحبتهم. وما وقع: منه ما يكون لهم فيه عذر يخفى
على الإنسان، ومنه ما تاب صاحبه منه، ومنه ما يكون مغفوراً. فالخوض فيما
شجر يُوقع في نفوس كثير من الناس بُغضاً وذماً، ويكون هو في ذلك مخطئاً، بل
عاصياً، فيضر نفسه ومن خاض معه في ذلك، كما جرى لأكثر من تكلم في ذلك؛
فإنهم تكلموا بكلام لا يحبه الله ولا رسوله: إما من ذمّ من لا يستحق الذم،
وإما من مدح أمور لا تستحق المدح ).

والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

seif eddin
المدير العام


عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 32

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 38

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : setif

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 75
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/03/2010


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معاوية بن أبي سفيان Empty رد: معاوية بن أبي سفيان

مُساهمة من طرف °~¤«"§€Ñ!"»¤~° الإثنين 5 أبريل 2010 - 16:51

شكرا لك و بارك الله فيك


و هذه الاضافات هي عبارة على بعض المعلومات المختصرة عن شخصية معاوية بن ابي سفيان





معاوية بن أبي سفيان

هو معاوية بن أبوسفيان - صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي الأموي، وكنيته أبو عبد الرحمن، يعده السواد الإعظم من المسلمين السنة أحد صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم وحامل لقب أمير المؤمنين و يلقب كذلك بخال المؤمنين وأحد أشهر الخلفاء في الإسلام، ويرى البعض الآخر أنه لم يستكمل شروط أن يعد من الصحابة، بينما يعتبرهشيعة خارج على خلافة علي بن أبي طالب رضي الله عنه.


نشأته و أسرته

ولد معاوية في مكة قبل البعثة النبوية بخمس سنين تقريباً، وقيل أكثر،ونشأ وتربى بين قومه بني أمية في شرف ونبل وثراء,و عرفت أسرة معاوية بالزعامة والقيادة في الجاهلية ,فجده ، حرب بن أمية قاد قريشاً في حروب الفجار ، و والده أبو سفيان سيد قريش في الجاهلية أسلم فيما بعد عام الفتح,وأمه هند بنت عتبة بن ربيعة من مشاهير سيدات قريش، أبوها من سادات قريش , قتل في غزوة بدر مع الكفار ولكن هند أسلمت يوم الفتح وحسن إسلامها , لمعاوية إخوة وأخوات كثيرون ، أشهرهم أم المؤمنين رملة بنت أبي سفيان ، أم حبيبة ، و يزيد بن أبي سفيان القائد الفاتح ، المتوفي في خلافة عمر.


ولايته

قاتل معاوية المرتدين في معركة اليمامة و قيل أنه ممن قتل مسيلمة الكذاب , ثم أرسله أبو بكررضي الله عنه مع أخيه يزيد لفتح الشام. ولاه الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه الشامسنة 21 هـ بعد موت أخيه يزيد بن أبي سفيان، ثم أقّره الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه على الولاية، وبعد موت عثمان سنة 35هـ لم يبايع معاوية الخليفة علياً رضي الله عنه، واستقّل بالشام وحصلت بينهما فتنة استمرت زهاء خمس سنوات، وقعت فيها معركة صفين سنة 37هـ


خلافته

بايعه عامة الناس سنة 41هـ، بعدما تنازل الحسن بن علي رضي الله عنهما عن الخلافة، فسميّ هذا العام عام الجماعة، لاجتماع كلمة المسلمين فيه.
واستمر معاوية في الخلافة حتى وفاته سنة 60 هـ، فكان بذلك أميراً (20 عاماً) وخليفة (20عاماً) أخرى.


معاوية و حديث الرسول صلى الله عليه وسلم

حدّث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعن أخته أم المؤمنين أم حبيبة، وعن أبي بكر وعمر، وحدّث عنه: عبد الله بن عباس، وعبد الله بن الزبير، و النعمان بن بشير، و جرير بن عبدالله، و سعيد بن المسيب وغيرهم. من ذلك حديث (من يرد الله به خيرا يفقه بالدين) و حديث تفترق أمتي و الطائفة المنصورة و غيرها من الأحاديث.
دعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "اللهم علّم معاوية الحساب وقه العذاب"، وفي رواية "اللهم اجعله هادياً مهدياً واهد به".
وروى الإمام أحمد في مسنده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: يا معاوية إذا وليت أمراً فاتق الله واعدل".


قول الصحابة و التابعين فيه

قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بعد رجوعه من صفين: ( لا تَكرهوا إمارة معاوية، والله لئن فقدتموه لكأني أنظرُ إلى الرؤوس تندرُ عن كواهلها ).
وقال سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه: ( ما رأيت أحداً بعد عثمان أقضى بحق من صاحب هذا الباب ـ يعني معاوية ).
وقال ابن عباس رضي الله عنهما: ( ما رأيت رجلاً أخلق للملك من معاوية، لم يكن بالضيّق الحصر ).
وقال ابن عمر رضي الله عنهما: ( علمت بما كان معاوية يغلب الناس، كان إذا طاروا وقع، وإذا وقعوا طار ).
وعنه قال: ( ما رأيت بعد رسول الله أسود من معاوية ) أي: من السيادة، قيل: ولا أبو بكر وعمر؟ فقال: ( كان أبوبكر و عمر خيراً منه، وما رأيت بعد رسول الله أسود من معاوية ).
قال كعب بن مالك رضي الله عنه: ( لن يملك أحدٌ هذه الأمة ما ملك معاوية ).
وعن قبيصة بن جابر قال: ( صحبت معاوية فما رأيت رجلاً أثقل حلماً، ولا أبطل جهلاً، ولا أبعد أناةً منه ).
عن أبي إسحاق قال: ( كان معاوية؛ وما رأينا بعده مثله ).


معاوية في الثقافة الشعبية

يعتبر معاوية رمزا للحلم و الدهاء و السياسة و كانت العرب تضرب به المثل في ذلك و من أشهرها . مصطلح شعرة معاوية وهو كناية عن حسن السياسة أو الدبلوماسية في المصطلحات الحديثة و لذلك كان يقول (لو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت, كانوا إذا مدوها أرخيتها, وإذا أرخوها مددتها).




أقواله



  • إني لا أضع سيفي حيث يكفيني سوطي ولا أضع سوطي حيث يكفيني لساني, ولو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت, كانوا إذا مدوها أرخيتها, وإذا أرخوها مددتها.


  • ما من شيء ألذ عندي من غيظ أتجرعه. وأغلظ له رجل فأكثر, فقيل له: أتحلم عن هذا؟ قال: إني لا أحول بين الناس وبين ألسنتهم ما لم يحولوا بيننا وبين ملكنا.



وفاته

توفي في دمشق عن ثمانين سنة بعدما عهد إلى إبنه يزيد ودفن في دمشق وكانت وفاته فيرجب سنة 60 هـ ومدة خلافته عشرون سنة.
°~¤«
°~¤«"§€Ñ!"»¤~°
غالية مميزة

غالية مميزة

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 7377

جْــنــسِےْ• : انثى

بَــــلـــَـدِے• :

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 17734
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 04/07/2009

الأوسمة عضوة متميزة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معاوية بن أبي سفيان Empty رد: معاوية بن أبي سفيان

مُساهمة من طرف bertelin الثلاثاء 6 أبريل 2010 - 4:39

معاوية بن أبي سفيان 443619124mt8
بسم الله الرحمن الرحيم
ما شاء الله اخوتى على الموضوع الرائع
والكلمة الطيبة نتمنى ان نكون حاملين الرسالة
و اننا هادين مهديين
جزاكم الله كل خير و بارك فيكم


معاوية بن أبي سفيان 25qqdyr
bertelin
bertelin
المدير العام
المدير العام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 2396

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : algeria
alger

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 4909
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 23/07/2009

الأوسمة وسام كبار الشخصيات

http://www.forum-setif.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معاوية بن أبي سفيان Empty رد: معاوية بن أبي سفيان

مُساهمة من طرف بسمة الإثنين 2 أغسطس 2010 - 6:45

جزاكما الله خيرا وشكرا لكم
بسمة
بسمة
مراقبة

مراقبة

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 2459

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 28

جْــنــسِےْ• : انثى

بَــــلـــَـدِے• : الجزائر ولاية تلمسان

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 3306
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/12/2009

الأوسمة الفائز الثالث بالمسابقة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى