Hamza_artist
افضل ما تقرأ عن التنمية البشرية 13401713


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Hamza_artist
افضل ما تقرأ عن التنمية البشرية 13401713
Hamza_artist
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

افضل ما تقرأ عن التنمية البشرية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

عاجل افضل ما تقرأ عن التنمية البشرية

مُساهمة من طرف °~¤«"§€Ñ!"»¤~° الأربعاء 2 ديسمبر 2009 - 19:39

خمس وصايا من اجل تحقيق الذات

خمسة وصابا تستطيع ان تحقق ذاتك من خلالها اقرأ بتركيز فهي الطريق السهل لتحقيق الذات .

1_ على الفرد ان لايعزل نفسه عن مجتمعه بل يجب عليه ان يأخذ قسطه مع كل مايمكن أن يقدمه المجتمع له كما عليه بالمقابل ان يقدم للمجتمع كل مايستطيع.

2_ ان اختيار المهنة يلعب دوراً اساسياً في تحقيق الذات، إذ ان اختيار المهنة والمهنة نفسها مرتبطان مباشرة بالحرية والواجب والمسؤولية.

3_ على الفرد ان يشعر بقوة انه لامجال امامه للخيار بين ذاته والاخر وبين امته والامم الاخرى.

4_ من اجل تنمية الذات لابد من وجود نوع من (معاكسة الظروف) لان السهولة عدو لدود لكل إبداع وكل تقدم اذ ان المشكلة ليست في عدم وجود التحديات بل في طريقة الاحساس بها. ان نعمة التكيف جعلت بني البشر يتلاءمون مع الصعوبات التي تواجههم تلاؤماً سلبياً.

5_ البيئة الملائمة لها اثر كبير في تحقيق الذات لأن البيئة الضاغطة التي تقيد الفرد بالقواعد والضوابط سوف تعمل على عدم تحقيق المسار الطبيعي لتحقيق الذات.


كيف تقضى وقتك


المفتاح في ادارة الوقت هو ان تتأكد من ان نشاطاتك متمشية مع اهدافك، بمعنى انها سوف تساعدك على احراز النتائج التي ترغب في الوصول اليها، فكل شيء تفعله اما ان يساعدك او يقعد بك عن بلوغ الهدف.

* اسأل نفسك غالباً: هل ما سأقوم به او أنني على وشك فعله يساعدني على الوصول الى اهدافي؟

* اسأل الاخرين ان يبلغوك كيف تهدر وقتك أو كيف تستخدمه بطريقة فعالة، فهم يرون امورك بطريقة قد لاتراها أنت ابداً.

* احتفظ بسجل للطريقة التي تنفق بها وقتك حقيقة لفترة اسبوعين او اربعة من كل سنة الايام الثلاثة الاولى قاسية عليك وبعد ذلك يصبح الامر جزءاً من روتينك اليومي.

* اطرح اسئلة لتساعدك على تحليل جدول وقتك ما المشاكل التي تراها؟ ما العادات؟ الانماط، الميول التي تراها؟ هل كانت الساعة الاولى من النهار منتجة؟ ماهي تلك الفترة من اليوم التي كانت اكثر انتاجاً؟ مامقدار الوقت الذي انفقته على الاولويات؟ ماهي الامور التي كانت اكثر هدراً للوقت؟



التعامل مع قلق الامتحانات

ابدأ المراجعة مبكراً .ً
هذا سيعطيك فرصة أكبر لاستيعاب المعلومات.
راجع المواد بشكل يومي ولو لمدة قصيرة.
هذا سيساعدك على التدرج وصولاً إلى الدراسة المركزة والطويلة قبل الامتحانات الرئيسية.
إقرأ الدرس قبل الحصة.
هذا سيساعدك على فهم النقاط ، المصطلحات والمفاهيم التي يراها المدرس مهمة، ويساعدك على استيعابها بشكل أسهل .
راجع مذكرات الدرس بعد الحصة مباشرة.
هذا سيساعدك على تحديد المعلومات التي لم تستوعبها خلال الحصة وقبل أن تنسى انت وباقي الطلبة مجريات الحصة.
عندما تراجع الدرس مباشرة، سيكون لديك الوقت لتصحيح معلوماتك مع باقي الطلبة.
راجع مع مجموعة من زملائك.
هذا سيساعدك على تغطية نقاط مهمة ربما لم تكن قد أوليتها اهتماماً عند دراستك لوحدك .
قم بمراجعة شاملة للمادة مبكراً .
حتى يتسنى لك الوقت لمراجعة المحاضر أثناء ساعات دوامه والاستفسار عن النقاط التي لم تستوعبها خلال المذاكرة.
قسم واجباتك الدراسية إلى أجزاء عديدة يمكن السيطرة عليها خصوصا عند المراجعة االشاملة قبيل الامتحان
لاحظ أن المذاكرة لمدة ثلاث ساعات صباحاً وثلاث ساعات أخرى مساءً أفضل من المذاكرة ست ساعات متواصلة.
ولاحظ أيضاً أن المذاكرة وعقلك متعب هي مضيعة للوقت.
ذاكر المواد الصعبة عندما يكون عقلك في أوج نشاطه.

فن التعامل مع الطلاب

تمر التربية بأزمات خطيرة وتحديات صعبة لا تخفى عليكم ، فواقع العصر الذي نعيشه وما طرأ على المجتمع من تغيّرات اجتماعية واقتصادية وإعلامية وثقافية ......؛ أثّـر سلباً على التربية والتعليم، فساهم في ظهور سلوكيات ممقوتة عند بعض الطلاب خاصة في المرحلتين المتوسطة والثانوية ، ومما زاد في ذلك تخلي بعض الأسر عن دورها التربوي.
والقضية التي سأطرحها بين يديكم من أهم القضايا التي تشغل بال المعلمين والمعنيين بالتربية إنها: ( فن التعامل مع الطلاب ). فهي من أهم المهارات التي يجب على المعلم إجادتها وإتقانها . وفي هذه النشرة التربوية سينصب حديثنا على ثلاث قواعد رئيسة .

القاعدة الأولى : مفاهيم خاطئة للشخصية .

يعتقد بعض المعلمين أن التعامل مع الطلاب برفقٍ وشفقةٍ ورحمة ٍ وإحسانٍ ، وأن النزول إلى مستواهم ضعفٌ في الشخصية. ويرى البعض أن قوة الشخصية ترتبط بالشدة المفرطة والعبوس والتعسف والجور وذلك بجعل الفصل ثكنة عسكرية . ويزداد الأمر سوءاً عندما يضع بعض المعلمين حواجز مصطنعة بينهم وبين الطلاب من خلال نظرتهم التشاؤمية. كما أفرط بعض المعلمين في تعاملهم مع الطلاب بترك الحبل على غاربه متنكبين وفارين من المسئولية الملقاة على عاتقهم متحججين بذرائع هشة وأوهام خاطئة .

ولو تساءلنا لماذا يملك هذا المعلم حب الطلاب واحترامهم داخل وخارج المدرسة ؟ بينما نجد المعلم الآخر لا يملك إلا بغضهم وكراهيتهم !! إذاً لابد من وجود خلل !!
ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة فهو المعلم والمربي والقائد ، فقد كان يحسن إلى البر والفاجر والمسلم والكافر. قال تعالى مخاطباً نبيه صلى الله عليه وسلم : {فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر } آل عمران /159. وانظر أخي المعلم إلى رفقه عليه الصلاة والسلام بالأعرابي الذي بال في المسجد ، وحلمه على الشاب الذي استأذنه في فعل فاحشة الزنا ، فهما خير دليل على نظرته التربوية الصائبة . ولا غرابة في ذلك ، وهو القائل : " إن الرفق ما يكون في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه " رواه مسلم .


القاعدة الثانية : مؤهلات مطلوبة لكسب الطلاب .

لكي ينجح المعلم في كسب الطلاب لابد أن يكون مؤهلاً تأهيلاً نفسياً وعلمياً وتربوياً . وأهم هذه المؤهلات "القدوة الحسنة " فعلى المعلم أن يتحلى بالصبر والحلم والأناة والحكمة والشفقة والرحمة والتواضع ، وأن يكون على دراية بأحوال الطلاب وخصائص المرحلة التي هم فيها ومتغيرات الزمان وفلسفة التربية وأن يبتعد عن المثالية فطالب اليوم ليس كطالب الأمس . كما أن حسن المظهر وقدرة المعلم العلمية وفنه في إيصال المعلومة من المؤهلات الضرورية التي تساهم بشكل كبير في جذب الطلاب واحترامهم وحبهم للمعلم وتفاعلهم معه .


القاعدة الثالثة : كيف تكسب الطلاب ؟

لكسب الطلاب عليك أخي المعلم بهذه الخطوات العشر :

1-كن سمحا ً هاشاً باشاً ليناً سهلاً ، وأكثر من السلام عليهم تمتلك قلوبهم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ألا أدلكم على شيءٍ إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم " .

2- ابتعد عن العبوس وتقطيب الجبين ، واترك الشدة المفرطة فإنها لا تأتي بخير، ولا تكثر من الزجر والتأنيب والتهديد والوعيد. (رفقٌ من غير ضعف وحزمٌ من غير عسف ).

3-لا تسخر منهم أو تحتقرهم ، وجرّب النصيحة الفردية معهم .

4-أكثر من الثواب والثناء عليهم ، واستمر في تشجيعهم .

5- اعدل بين طلابك ، ولا تحابي أحدهم على الآخرين .

6- اعف عن المسيء وأعطه الفرصة لإصلاح خطئه ، ثم عالج الخطأ باعتدال .

7-لا تضع نفسك في مواضع التهم ،ولا تستخدم طلابك في أمورك الشخصية وقضاء حاجاتك

8- أدخل الدعابة والفكاهة عليهم ولا تبالغ في ذلك .

9- تحسس ظروفهم ، وساهم في حل مشكلاتهم ، وتعاون مع المرشد الطلابي في ذلك، وأشعرهم بأنك كالأب لهم أو الأخ الأكبر تغار على مصلحتهم ويهمك أمرهم .

10- ابذل كل جهدك في إفهامهم المادة واصبر على ضعيفهم وراع الفروق الفردية بينهم ،
ونوع في طرق تدريسك ، وسهّل الأمر عليهم ، ولا ترهقهم بكثرة التكاليف المنزلية .

وأخيراً أخي المعلم: تذكر أمانة المهنة وجسامة الدور وأهمية التربية واحتسب الأجر والثواب وأخلص النية ، فأنت الأمل بعد الله في إصلاح الجيل، ولا تجعل من المعوقات والمحبطات والحالات الشاذة عذراً للتقاعس وعدم العمل . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته " .

وقال الشاعر : إذا كانت النفوس كباراً تعبت في مرادها الأجسام


°~¤«
°~¤«"§€Ñ!"»¤~°
غالية مميزة

غالية مميزة

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 7377

جْــنــسِےْ• : انثى

بَــــلـــَـدِے• :

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 17734
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 04/07/2009

الأوسمة عضوة متميزة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عاجل رد: افضل ما تقرأ عن التنمية البشرية

مُساهمة من طرف ღÞЯiйCєśś MǻLοΰKǻღ الأحد 2 مايو 2010 - 2:17

مرسي ع الطرح الرائع
ربي لايحرمنا منك ومن جديدك الرائع
يعطيك ربي ألف عآفيهـ
تحياتي
ღÞЯiйCєśś MǻLοΰKǻღ
ღÞЯiйCєśś MǻLοΰKǻღ
ألماسي متميز

ألماسي متميز

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 2684

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 32

جْــنــسِےْ• : انثى

بَــــلـــَـدِے• : setif

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 3910
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/07/2009

الأوسمة الفائز الثاني بالمسابقة

http://4bac.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى