*****- مساعدة- *****
3 مشترك
Hamza_artist :: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤{ ♥ المنتديات التعليمية ♥ }¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: الطلبات والبحوث الدراسية
صفحة 1 من اصل 1
*****- مساعدة- *****
اريد المساعدة في ايجاد مذكرتي التخرج في /
1/ - التسويق الالكتروني .
2/ - فعالية الاتصالات التسويقية و اثرها على اتخاذ القرارات في المؤسسة الاقتصادية .
************************
شكرا مسبقا
و جزاكم الله خيرا
°~¤«"§€Ñ!"»¤~°- غالية مميزة
- عدد مشآرڪآتي: : 7377
جْــنــسِےْ• :
بَــــلـــَـدِے• :
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 17734
تاريخ التسجيل : 04/07/2009
قدر المستطاع
مقدمة في التسويق Marketing
كثيراً ما يحدث خلط في أذهاننا بين مفهوم التسويق ومفهوم البيع، فغالباً ما يساء فهم التسويق ويساء استخدامه، فقد تبين أن الكثيرون يعدون التسويق مرادفاً للبيع أو الترويج أو الإعلان التجاري.
إن سوء الفهم هنا يرتكز على حقيقة أن السوق قد تطورت من بداية ظهور مفهوم التسويق حتى الربع الأول من القرن العشرين كان تركيز السوق منصباً على الإنتاج .فهؤلاء الذين كانوا ينتجون كماً أكبر كانوا يعدون قادة السوق ، وبقي هذا الاتجاه سائداً حتى العام 1960. بعد ذلك تغير أسلوب التسويق من مفهوم البيع إلى الزبون ، وظهرت مفاهيم جديدة مثل اختلاف المنتوج، وخدمة الكلون وجودة الخدمة . وأصبح التسويق بالنسبة للكثيرين هو إنتاج البرشورات والإعلان التجاري والعلاقات العامة ، ومما لا شك فيه أن هذه الأمور جميعها تشكل جزءاً من مفهوم التسويق فقط وليس مفهوم التسويق بكامله .
فالتسويق كمفهوم يتضمن تطوير الإنتاج ووضع تسعيرة والتوزيع والاتصالات والاهتمام المستمر بحاجات الكلون المتغيرة وتطوير منتجات جديدة بخدمات إنتاج جديدة وذلك لتلبية هذه الاحتياجات .
فالبيع إذن وظيفة من وظائف التسويق ، أي أن التسويق هو الوظيفة الرئيسية التي تشتمل على عدد من الوظائف الفرعية ، ومنها البيع والتوزيع والتسعير …إلخ .
وطبقا للمفهوم الحديث للتسويق ، فوظيفة التسويق هي الوظيفة التي تشتمل على العديد من الوظائف مثل : تخطيط المنتجات ، وبحوث التسويق ، البيع ، الإعلان ، التوزيع ، والتسعير …. إلخ بينما وظيفة البيع هي تلك الوظيفة المسئولة عن القوى البيعية في المشروع ، وتشتمل على الأعمال الخاصة باختيار رجال البيع ، وتدريبهم ، ومكافأتهم ، وتحديد مناطقهم البيعية ، ووضع خطوط السير الخاصة بهم ، وللأسف فإن هناك خلط كبير بين التسويق والمبيعات ، بحيث يستخدم اللفظان والمصطلحان في نفس المعنى ، رغم ما يوجد بينهما من اختلافات شديدة .
كما أنه لا يمكن أن يكون التسويق مساوياً للبيع لأن التسويق يبدأ قبل أن يكون للشركة منتج بمدة طويلة . التسويق هو الواجب المنزلي الذي يجب أن يقوم به المديرون لتقدير الاحتياجات وقياس مداها وكثافتها ، وتحديد احتمال وجود فرصة للربحية ، ويحدث البيع بعد تصنيع المنتج فقط أما التسويق فيستمر طوال عمر المنتج ويحاول إيجاد عملاء جدد ويطور جاذبية المنتج وأداءه ، ويتعلم من نتائج بيع المنتج ويدير المبيعات المعادة .
ولم يقتصر هذا الخلط بين التسويق والبيع ، بل تعداه إلى الخلط بين العلاقات العامة والتسويق أو الإعلان والتسويق ، والمعروف أن العلاقات العامة والإعلان نشاطين يندرجان تحت عنصر الترويج والذي هو أحد العناصر الأربعة للمزيج التسويقي (سنتحدث عنها لاحقا).
توجد العديد من التعريفات لكلمة تسويق، نذكر أهمها :
- التسويق هو مجموعة العمليات أو الأنشطة التى تعمل على اكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التى تشبع رغباتهم و تحقق للمؤسسة الربحية خلال فترة مناسبة.
- التسويق هو مجموعة من الأنشطة تقوم بها الأفراد و المنظمات بغرض تسهيل وتسريع المعاملات والمبادلات في السوق في إطار البيئة و ظروف السوق.
ويركز التسويق علي احتياجات العملاء عن طريق جهود تسويقية متكاملة ينتج عنها حسن توقع احتياجات العملاء و حسن إرضاء هذه الاحتياجات، ويتم فيها تحقيق أهداف المؤسسة عن طريق رضاء العملاء.
- التسويق هو عبارة عن عملية يهتم بتحديد رغبة ما عند العميل و العمل على تلبية هذه الرغبة .
- التسويق هو أي جهد لانتقال السلع والخدمات من المنتج إلى المستهلك .
- التسويق هو نظام متكامل لتسعير وترويج وتوزيع السلع والخدمات لاشباع رغبات المستهلكين .
- التسويق هو أي جهد منظم من أجل التعريف أو اقناع المستفيد أو المستهلك بقبول سلعة أو خدمة أو فكرة من أجل زيادة استخدام هذه السلعة أو الفكرة أو الخدمة .
ومن التعريفات السابقة نجد أن التسويق يقوم علي الجهود الآتية:
1. التعرف علي فئة العملاء المستهدفين.
2. دراسة خصائصهم و سلوكياتهم و عاداتهم الحياتية و الشرائية.
3. التعرف علي احتياجاتهم و رغباتهم و تطلعاتهم.
4. توجيه جهود المنشأة نحو إنتاج السلع و الخدمات التي تشبع هذه الرغبات، بالكم وفي الوقت ، و بالجودة الملائمة لهذه الشريحة المستهدفة من العملاء.
5. توجيه جهود المؤسسة نحو إعلام هذه الفئة بتوفر السلع.
6. توجيه جهود رجال البيع نحو استخدام الأساليب الملائمة لكل من المنتج و العميل.
7. توجيه جهود المنشأة نحو طرق قياس رضاء العميل.
8. توجيه جهود المنشأة نحو طرق زيادة رضاء العاملين بهدف الاحتفاظ بهم و إضافة عملاء جدد.
9. توجيه الجهود نحو التسعير الملائم.
منقول عن موقع سوق العرب
المقالة بعنوان " مقدمة في التسويق Marketing"
http://www.sooqelarab.com/ArticleDetails.aspx?IntID=2
تؤثر الانترنت على ( 67 % ) من الشركات فيما يتعلق بادارة علاقاتها
مع موزعي منتجاتها ، ومتابعة أعمالها معهم . كما تؤثر في عملية اختيار (65 % ) من الشركات لموزعي منتجاتها سواء المحليين أو الخارجيين .
( 5 ) الترويج والاعلان :
تؤثر الانترنت على ( 80 % ) من الشركات في اعداد الموقع كوسيلة اعلانية ، وامكانية وصول أكبر عدد ممكن من العملاء اليه أكثر من أي وسيلة اعلانية أخـرى . كـما أنهاتساعد في رسـم صورة ذهنية طيبـة للمنتج والعلامة التجارية لدى ( 79 % ) من الشركات . ويرى ( 75 % ) من الشركات أن الانترنت تتيح امكانية جذب العملاء من الموقع في الأجل القصير بتخطيط منظم بشرط صياغة الاعلان بشكل جيد على الموقع .
( 6 ) العناية بالعملاء :
ويرى ( 80 % ) من الشركات أن الانترنت تساعد في تكوين علاقات جيدة مع العملاء . بينما يرى ( 77 % ) من الشركات انها يمكن أن تلعب دورا جيدا في تقديم خدمات ما بعد البيع للعملاء . ويشير ( 76 % ) من الشركات الى أت الانترنت يمكن أن تلعـب دورا جيدا في دراسـة شكـاوى العملاء وامكانية الـرد الفوري على شكـاواهم واستفسارات
ثالثا : أهم النتائج والتوصيات
ناقشت الدراسة أهم جوانب تأثير استخدام الانترنت في التسويق المباشر بين منشآت الأعمال ، ويخلص الباحث مما سبق الى النتائج التالية :
1- أبرزت الدراسة أن للانترنت آثارا ايجابية ملموسة من قبل منشآت الأعمال فيما يتعلق بممارساتها للتسويق المباشر فيما بينها سواء في مجالات الاتصال ،والسرعة ، والسهولة،ومتابعة الأحداث العالمية والمحلية .
2- كما أبرزت الدراسةوجود معوقات تكتنف استخدام الانترنت في التسويق المباشر بين منشآت الأعمال هي في مجملها قانونية ، أو فنية .
3- كما أوضحت الدراسة أن الانترنت تلعب دورا حيويا في أنشطة التسويق المباشر بين منشآت الأعمال سواء منها ما يتعلق ببحوث التسويق ، أو مكونات المزيج التسويقي ، أو خدمات ما بعد البيع وادارة العلاقات مع العملاء .
ويمكن للباحث أن يخلص في عجالة لمجموعة من التوصيات المتعلقة باستخدام الانترنت في مجال التجارة الاليكترونية وذلك على النحو التالي :
1 – أصبح من الضروري أن يعطي الباحثون في مجال التسويق اهتماما أكبر للمجالات البحثية المستجدة نتيجة التحول الى ما يعرف الآن بالمنشآت الرقمية ، وما يعنيه ذلك من تحديات متجددة أمام باحثي التسويق وممارسيه في منشآتنا العربية .
2 – ضرورة تعميم استخدام الانترنت في كافة منشآتنا العربية ، وفي كافة مجالات التعامل ، مع ما يتطلبه ذلك من دعم للبنى الأساسية التي تيسر هذا الاستخدام .
3 – ضرورة أن يصبح التعامل الرقمي ثقافة حياة بالنسبة لنا في المنطقة العربية ، لأن واقع الحال ينذر بأننا سننقسم في المستقبل القريب الى مستخدمين لهذه التقنيات الحديثة بكل أبعادها الفنية والثقافية ، أو أن خارج هامش الحياة .
4 – ضرورة اجراء التغييرات التشريعية والقانونية المطلوبة لمواكبة هذا التغيير الذي يمثل تحدي عميقا لبقاء المنظمات .
والله الموفق ،،
الهوامش
( 1 ) د. عبدالقادر محمد عبدالقادر " اتجاهات المستهلكين نحو الاعلان على الانترنت " ( المجلة المصرية للدراسات التجارية ، كلية التجارة – جامعة المنصورة ، المجلد الخامس والعشرين ، العدد الثاني ، 2001 ) .
( 2 ) David Murphy , “ The Power of Direct Marketing “ , ( The Economist, Vol. 350,1999)
( 3 ) Shikhar Ghosh, “ Making Business Sense of The Internet”, ( Harvard Business Review , Vol. 76 ,Issue 2 , 1998)
( 4 )[url=http://www.cyberatlas.internet.com/markets/b]http://www.cyberatlas.internet.com/markets/b2b/[/url]
( 5 ) مجلة التسويق والاعلان ، " 430 مليون جنيه حجم التجارة الاليكترونية في مصر ترتفع الى مليار عام 2001 " ، العدد السادس ، سبتمبر 1999، ص ص : 22 -23 .
( 6 ) تيم كيلي ، " الانترنت على ضفاف النيل : دراسة حالة مصر " ، مكتبة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار- دراسات / 38691 ،2001 .
( 7 ) جريدة الأهرام ، " فرص تجارية غير محدودةللشركات المصرية " ، ( العدد 41280 ، السنة 124 ، 14 ديسمبر 1999 .
( 8 ) مجلة التسويق والاعلان ، " التجارة الاليكترونية : التحديات والفرص " ، ( العدد العاشر ، السنة الثالثة ، فبراير 2001 ، ص ص: 26 -27 .
( 9 ) تيم كيلي ، مرجع سبق ذكره .
( 10 ) Sherif Kamel and Maha Hussin , “ The Development of E- Commerce : The Emerging Virtual Context Within Egypt “, ( Logistics Information Management , Vol. 14 , No. 1/ 2,2001(
( 11 ) رأفت رضوان ، " اتجاهات مجتمع الأعمال المصري نحو التجارة الاليكترونية"، ( مكتبة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، 2000 )
رد: *****- مساعدة- *****
شكرا لك على المساعدة
°~¤«"§€Ñ!"»¤~°- غالية مميزة
- عدد مشآرڪآتي: : 7377
جْــنــسِےْ• :
بَــــلـــَـدِے• :
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 17734
تاريخ التسجيل : 04/07/2009
رد: *****- مساعدة- *****
جزاكم الله خيرا
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=8
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-...ge_id=4408
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-...ge_id=4399
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?page_id=27
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?page_id=25
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=18
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=17
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=8
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-...ge_id=4408
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-...ge_id=4399
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?page_id=27
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?page_id=25
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=18
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=17
Hamza_artist :: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤{ ♥ المنتديات التعليمية ♥ }¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: الطلبات والبحوث الدراسية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى