الشعر النبطي وبحوره
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الشعر النبطي وبحوره
الشعر النبطي وبحوره
الشعر النبطي قديم النشأة وقد ذكر العلامة ابن خلدون في مقدمته
الشعر النبطي قديم النشأة وقد ذكر العلامة ابن خلدون في مقدمته
أن: (أهل المشرق من العرب يسمون هذا النوع من الشعر - بالبدوي - وربما يلحنون فيه ألحاناً
بسيطه لا على طريقة الصناعه الموسيقية ثم يغنون به ويسمون الغناء باسم الحوراني نسبة الى
حوران في اطراف العراق والشام وهي منازل العرب البادية ومساكنهم الى هذا العهد ......)
وفي تسمية الشعر النبطي اختلفت الآراء فهناك من يقول أن التسمية ترجع للأنباط وقيل انه باطل
وهناك من قال أن أول من قال الشعر النبطي هم (النبطه) من سبيع القبيلة العربية المشهورة
وهناك من قال ان التسميه نسبة لوادي (نبطا ) قرب المدينة المنورة وهو رأي يفتقر إلى الدليل
وكل هذه الآراء لا تمت لهذه التسميه بصله وإنما أوردتها للتوضيح
ونبط في اللغة العربية لها دلالات كثيره فنقول فرس أنبط أي ابيض البطن
وكذلك نبط الماء أي سال حيث استنبطه العرب من لهجاتهم المحلية
وكذلك نسمع كثيرا استنبط فلان أي استخرج
وفي اللغة العربية (تنبط) الشيء نبطاً ونبوطاً أي ظهر بعد خفاء
والشعر النبطي عندنا وكما هو معروف هو الشعر العامي الذي تستخدم في ألفاظ نبطيه وهي العاميه
وهي غالباً لهجة أهل البادية
وهو كلام موزون على نغم موسيقي خاص والمنتهية أبياته بحروف أو كلمات متشابهه في اللفظ تقف
على حرف واحد أو أكثر تسمى (القافية) أو (القارعه) وجمعها (قوارع) وكل سطر من السطور يسمى
(بيتاً) يتكون من شطرين الأول الصدر ويسمى(المشدّ) والثاني العجز ويسمى (القفل) والشد ماشدّ به
المعنى والقفل ماأقفل به معنى البيت
بحور الشعر النبطي
للشعر النبطي بحوره التي عرف بها ونظم شعراء النبط أشعارهم عليها منذ نشأة هذا الشعر
حتى الآن
وبحور الشعر النبطي على قسمين :
1-بحور أصلية
2-بحور مبتكرة
فالبحور الاصلية
1-الهلالي : وهو أقدم البحور وأول مانظم عليه الشعر النبطي ويستهل الشاعر في شطري البيت الاول قافيه واحد ثم يهمل هذه القافيه الصدر في بقية القصيده ويعتمد قافية العجز فقط وغالبا يتوقف الشاعر في عجز الهلالي على حرفين متشابهين او ثلاثه
ياسمعين الصوت صلوا على النبي = صلوا عليه وسلموا تسليم
2-الصخري : ولادته مع الهلالي تقريبا وهذا النوع غالبا يهمل قافية صدر بيوته ويلتزم بقافيه واحده في عجزها
ألا ياسمعين للصوت صليّ = على محمدن سيد البرايا
3-الحداء : من حداء البدو للابل والحداه لا تتعدى البيتين او الثلاثة بالكثير فتأتي حماسيه مختصره ذات معنى حربي حماسي لفخر او نسب او بقبيله او بغزوه
او معاتبه محارب ذل او توعد لعدو ولها عدة طرق للنظم
ياسامعين أصواتنا = صلوا معانا عالنبي
4-المروبع : بحر جديد كان للشاعر النبطي الكبير محسن الهزاني
دور كبير في ظهورة ويتألف من أربعة أشطر ثلاث منها على قافية والرابعه منها قافيه مشتركه حتى بقية القصيده وله أوزان مختلفه فالبيت فيه ينظم على اربعة اشطر ويسمى (الرباعي)
ياسامعين للصوت صلي وسلم = على النبي من قبل تبدا تكلم
وان كنت جاهل في حياتك تعلم = على النبي المحمود أزكى الصلاوات
5-القلطة : النظم الارتجالي وليس للقلطه حدود تحكمها او تحدها فبحورها قابله للتجديد والتطوير في كل زمان ومكان
ومن اوزانها :- ( البحر الطويل - والحنيفي - والمربوع المكسور - واللويحاني - والقصير - والمعوسر (العسير) -
والمخومس - والمسودس - والمنكوس - والمثومن والمربوط - والسهل - والمروبع )
ألا ياسمعن للصوت صلي عالنبي المختار = محمد صفوة العالم رسول الله حبيب الله
6-الرجد : بحر نظم عليه أهل شمال جزيرة العرب اشعارهم ومنها
ما غني لفن ( الدحّه)
صلوا يا هالمسلمين = على النبي المختار
والبحور المبتكرة
1-المسحوب : مشتق من بحر الهلالي وهو أقصر منه بحرف واحد
وينظم على قافيتين في شطري البيت يلتزم الشاعر بها حتى نهاية القصيده ولايجوز الاخلال بهما وهناك تنسيق خاص بين القافيتين لضمان الموسيقا الداخليه للبيت فاذا كانت احداهما ممدوده تكون الاخرى ساكنه والعكس صحيح وقيل ان المسحوب ينظم على طريقة المروبع ايضا كما فعل الهزاني
ياسامعين الصوت ياناس صلوا = على محمد وأكثروا بالسلامي
2-الهجيني : ولد من الحداء حيث اخذ طابع الغناء للإبل الهجينية
على ظهورها وبقيت تسمية الحداء أهازيج الفرسان على ظهور خيولهم للحماس
وهو متعدد الاوزان وكان قدماء الشعراء يطلقون على كل قصيده لاتكون من بحر الهلالي او الصخري او المسحوب هجينية لانه كان يغنى حسب سير الابل فقد تفاوت سيرها اذا كانت ذلولا وحدها عن سيرها ضمن القافله
ياسامع الصوت وتصلي = على محمد رسول الله
3-السامري : بحر ولد من الهجيني حينما يريدون أغاني يسمرون
بها ويغنونها وهم جلوس فلحنوا لذلك بعض الهجينيات أغان خفيفه تصلح لوضع الجلوس ودخلت
عليه حديثا (قرع الطبول)
ياسامع الصوت لاتناسا تصلي = عالنبي عدا ماهل الهلالي
4-الفنون : بحر اسسه الشاعر النبطي ابن لعبون كــلون يتميز به
عن غيره من بحور النبط وقد اشتقه من السامري حيث يؤدى بنفس الطريقه وينظم الفن على قافيتين بنهاية صدر البيت وعجزه ويتميز بالقصر والخفه ليتناسب مع ايقاع الطار
سامعن للصوت لاتنسا الصلاه = عالنبي المصطفى اعداد وابل السحايب
5-العرضه : فقد اختلفت الآراء فيها فمنهم من يقول أنها امتداد
لاستقبال انصار الرسول صلى الله عليه وسلم عند قدومه المدينه المنورة ومنهم من يقول انها نوع من
الحداء مشتقه منه تغنى فيها القصائد الحماسية انتظاراً للحرب أو إبتهاجاً بالنصر
وتنظم العرضه على عدة الحان واوزانها كثيره متعدده لا نستطيع حصرها واوزانها قابله للتجددوالتطوير
سامع للصوت ليتك تصلي = عالنبي إعداد وبل السحايب
6-الجناس : وهو الابن الشرعي للمروبع ابتدعه الشاعر النبطي
محسن الهزاني ايضا وقد شغف بالبحث عن التجاوب الموسيقي الصادر عن تماثل الكلمات تماثلا
كاملا او ناقصا فيطرب الآن ويهز أوتار القلوب لأن اللفظ إذا حمل على معنى ثم جاء المراد به معنى
آخر كان للنفس تشوق إليه وانتشر بعده هذه الطريقة بالنظم على أن هذا البحر يعتبر طريقة نظم اكثر
منه بحر من بحور الشعر
ياسامعٍ للصوت لازم تصلي = على النبي المختار وانته تصلي
من قبل أصوات البشر لا تصلي = صليت لله وعالنبي دوم صليت
7-الزهيري : بعد ظهوره شعر شعراء النبط انهم بحاجة الى استعراض قوتهم بشكل اوسع
فنظموه وادخلو عليه الالفاظ النبطيه
وينظم الزهيري من بيت واحد والبيت يتكون من سبع اشطر الثلاث اشطر الاولى ينتهي كل شطر بنفس الكلمه ولكن بمعنى يختلف عن الكلمه التي قبلها اما الشطر الرابع والخامس والسادس فينتهي بكلمه جديده لها ايضا معاني مختلفه والشطر السابع ينتهي بنفس الكلمه التي تنتهي بها الاشطر الثلاث الاولى وتكون هي القفله الزهيريه
يامن على المصطفى سمع حديثه وصل = وغسّل ووجّه صوب قبله وصل
العبد لامن شكر للخير لامن وصل = يقرا التشهد قبل لايبدا بالتسليم
سلّم للرب البشر تفوز بالتسليم = لأن العمر لويطول تاليه بالتسليم
والمسعد اللي شكر ربه وشكره وصل
لا أريد أن أطيل عليكم
هذه نبذه مختصر عن الشعر النبطي وأوزانه
ومن أراد ان يتوسع أكثر ويزداد في هذا الموضوع
يرجع الى كتاب (الموسوعة النبطية الكاملة)
مؤلفه (طلال عثمان المزعل السعيد)
وهو كتاب من جزئين
وتقبلوا تحياتي وتقديري
المرجع
الموسوعة النبطيه الكاملة ج2
طلال السعيد
*
*
*
منقول
بسيطه لا على طريقة الصناعه الموسيقية ثم يغنون به ويسمون الغناء باسم الحوراني نسبة الى
حوران في اطراف العراق والشام وهي منازل العرب البادية ومساكنهم الى هذا العهد ......)
وفي تسمية الشعر النبطي اختلفت الآراء فهناك من يقول أن التسمية ترجع للأنباط وقيل انه باطل
وهناك من قال أن أول من قال الشعر النبطي هم (النبطه) من سبيع القبيلة العربية المشهورة
وهناك من قال ان التسميه نسبة لوادي (نبطا ) قرب المدينة المنورة وهو رأي يفتقر إلى الدليل
وكل هذه الآراء لا تمت لهذه التسميه بصله وإنما أوردتها للتوضيح
ونبط في اللغة العربية لها دلالات كثيره فنقول فرس أنبط أي ابيض البطن
وكذلك نبط الماء أي سال حيث استنبطه العرب من لهجاتهم المحلية
وكذلك نسمع كثيرا استنبط فلان أي استخرج
وفي اللغة العربية (تنبط) الشيء نبطاً ونبوطاً أي ظهر بعد خفاء
والشعر النبطي عندنا وكما هو معروف هو الشعر العامي الذي تستخدم في ألفاظ نبطيه وهي العاميه
وهي غالباً لهجة أهل البادية
وهو كلام موزون على نغم موسيقي خاص والمنتهية أبياته بحروف أو كلمات متشابهه في اللفظ تقف
على حرف واحد أو أكثر تسمى (القافية) أو (القارعه) وجمعها (قوارع) وكل سطر من السطور يسمى
(بيتاً) يتكون من شطرين الأول الصدر ويسمى(المشدّ) والثاني العجز ويسمى (القفل) والشد ماشدّ به
المعنى والقفل ماأقفل به معنى البيت
بحور الشعر النبطي
للشعر النبطي بحوره التي عرف بها ونظم شعراء النبط أشعارهم عليها منذ نشأة هذا الشعر
حتى الآن
وبحور الشعر النبطي على قسمين :
1-بحور أصلية
2-بحور مبتكرة
فالبحور الاصلية
1-الهلالي : وهو أقدم البحور وأول مانظم عليه الشعر النبطي ويستهل الشاعر في شطري البيت الاول قافيه واحد ثم يهمل هذه القافيه الصدر في بقية القصيده ويعتمد قافية العجز فقط وغالبا يتوقف الشاعر في عجز الهلالي على حرفين متشابهين او ثلاثه
ياسمعين الصوت صلوا على النبي = صلوا عليه وسلموا تسليم
2-الصخري : ولادته مع الهلالي تقريبا وهذا النوع غالبا يهمل قافية صدر بيوته ويلتزم بقافيه واحده في عجزها
ألا ياسمعين للصوت صليّ = على محمدن سيد البرايا
3-الحداء : من حداء البدو للابل والحداه لا تتعدى البيتين او الثلاثة بالكثير فتأتي حماسيه مختصره ذات معنى حربي حماسي لفخر او نسب او بقبيله او بغزوه
او معاتبه محارب ذل او توعد لعدو ولها عدة طرق للنظم
ياسامعين أصواتنا = صلوا معانا عالنبي
4-المروبع : بحر جديد كان للشاعر النبطي الكبير محسن الهزاني
دور كبير في ظهورة ويتألف من أربعة أشطر ثلاث منها على قافية والرابعه منها قافيه مشتركه حتى بقية القصيده وله أوزان مختلفه فالبيت فيه ينظم على اربعة اشطر ويسمى (الرباعي)
ياسامعين للصوت صلي وسلم = على النبي من قبل تبدا تكلم
وان كنت جاهل في حياتك تعلم = على النبي المحمود أزكى الصلاوات
5-القلطة : النظم الارتجالي وليس للقلطه حدود تحكمها او تحدها فبحورها قابله للتجديد والتطوير في كل زمان ومكان
ومن اوزانها :- ( البحر الطويل - والحنيفي - والمربوع المكسور - واللويحاني - والقصير - والمعوسر (العسير) -
والمخومس - والمسودس - والمنكوس - والمثومن والمربوط - والسهل - والمروبع )
ألا ياسمعن للصوت صلي عالنبي المختار = محمد صفوة العالم رسول الله حبيب الله
6-الرجد : بحر نظم عليه أهل شمال جزيرة العرب اشعارهم ومنها
ما غني لفن ( الدحّه)
صلوا يا هالمسلمين = على النبي المختار
والبحور المبتكرة
1-المسحوب : مشتق من بحر الهلالي وهو أقصر منه بحرف واحد
وينظم على قافيتين في شطري البيت يلتزم الشاعر بها حتى نهاية القصيده ولايجوز الاخلال بهما وهناك تنسيق خاص بين القافيتين لضمان الموسيقا الداخليه للبيت فاذا كانت احداهما ممدوده تكون الاخرى ساكنه والعكس صحيح وقيل ان المسحوب ينظم على طريقة المروبع ايضا كما فعل الهزاني
ياسامعين الصوت ياناس صلوا = على محمد وأكثروا بالسلامي
2-الهجيني : ولد من الحداء حيث اخذ طابع الغناء للإبل الهجينية
على ظهورها وبقيت تسمية الحداء أهازيج الفرسان على ظهور خيولهم للحماس
وهو متعدد الاوزان وكان قدماء الشعراء يطلقون على كل قصيده لاتكون من بحر الهلالي او الصخري او المسحوب هجينية لانه كان يغنى حسب سير الابل فقد تفاوت سيرها اذا كانت ذلولا وحدها عن سيرها ضمن القافله
ياسامع الصوت وتصلي = على محمد رسول الله
3-السامري : بحر ولد من الهجيني حينما يريدون أغاني يسمرون
بها ويغنونها وهم جلوس فلحنوا لذلك بعض الهجينيات أغان خفيفه تصلح لوضع الجلوس ودخلت
عليه حديثا (قرع الطبول)
ياسامع الصوت لاتناسا تصلي = عالنبي عدا ماهل الهلالي
4-الفنون : بحر اسسه الشاعر النبطي ابن لعبون كــلون يتميز به
عن غيره من بحور النبط وقد اشتقه من السامري حيث يؤدى بنفس الطريقه وينظم الفن على قافيتين بنهاية صدر البيت وعجزه ويتميز بالقصر والخفه ليتناسب مع ايقاع الطار
سامعن للصوت لاتنسا الصلاه = عالنبي المصطفى اعداد وابل السحايب
5-العرضه : فقد اختلفت الآراء فيها فمنهم من يقول أنها امتداد
لاستقبال انصار الرسول صلى الله عليه وسلم عند قدومه المدينه المنورة ومنهم من يقول انها نوع من
الحداء مشتقه منه تغنى فيها القصائد الحماسية انتظاراً للحرب أو إبتهاجاً بالنصر
وتنظم العرضه على عدة الحان واوزانها كثيره متعدده لا نستطيع حصرها واوزانها قابله للتجددوالتطوير
سامع للصوت ليتك تصلي = عالنبي إعداد وبل السحايب
6-الجناس : وهو الابن الشرعي للمروبع ابتدعه الشاعر النبطي
محسن الهزاني ايضا وقد شغف بالبحث عن التجاوب الموسيقي الصادر عن تماثل الكلمات تماثلا
كاملا او ناقصا فيطرب الآن ويهز أوتار القلوب لأن اللفظ إذا حمل على معنى ثم جاء المراد به معنى
آخر كان للنفس تشوق إليه وانتشر بعده هذه الطريقة بالنظم على أن هذا البحر يعتبر طريقة نظم اكثر
منه بحر من بحور الشعر
ياسامعٍ للصوت لازم تصلي = على النبي المختار وانته تصلي
من قبل أصوات البشر لا تصلي = صليت لله وعالنبي دوم صليت
7-الزهيري : بعد ظهوره شعر شعراء النبط انهم بحاجة الى استعراض قوتهم بشكل اوسع
فنظموه وادخلو عليه الالفاظ النبطيه
وينظم الزهيري من بيت واحد والبيت يتكون من سبع اشطر الثلاث اشطر الاولى ينتهي كل شطر بنفس الكلمه ولكن بمعنى يختلف عن الكلمه التي قبلها اما الشطر الرابع والخامس والسادس فينتهي بكلمه جديده لها ايضا معاني مختلفه والشطر السابع ينتهي بنفس الكلمه التي تنتهي بها الاشطر الثلاث الاولى وتكون هي القفله الزهيريه
يامن على المصطفى سمع حديثه وصل = وغسّل ووجّه صوب قبله وصل
العبد لامن شكر للخير لامن وصل = يقرا التشهد قبل لايبدا بالتسليم
سلّم للرب البشر تفوز بالتسليم = لأن العمر لويطول تاليه بالتسليم
والمسعد اللي شكر ربه وشكره وصل
لا أريد أن أطيل عليكم
هذه نبذه مختصر عن الشعر النبطي وأوزانه
ومن أراد ان يتوسع أكثر ويزداد في هذا الموضوع
يرجع الى كتاب (الموسوعة النبطية الكاملة)
مؤلفه (طلال عثمان المزعل السعيد)
وهو كتاب من جزئين
وتقبلوا تحياتي وتقديري
المرجع
الموسوعة النبطيه الكاملة ج2
طلال السعيد
*
*
*
منقول
رد: الشعر النبطي وبحوره
الشعر النبطي يراعي الأنماط التقليدية للشعر العربي من حيث الشكل العمودي و الالتزام بقافية واحدة على طول القصيدة، كما يستخدم ذات الأوزان العروضية المستخدمة في الشعر الفصيح أو أوزان أخرى مشتقة منها، و إن كان أصحاب هذا الشعر يعرفون تلك الأوزان بأسماء أخرى. كما تضيف الكثير من القصائد النبطية المتأخرة قيداً إضافياً و هو الالتزام بقافية واحدة للشطر الأول من كل بيت و ليس الشطر الثاني فقط كما في الشعر الفصيح، مثلاً:
و على الرغم من كونه منظوماً باللهجة المحكية إلا أنه يكثر في الشعر النبطي الاعتماد على مفردات فصيحة، و يكون ذلك عادة تلبيةً لضرورة الوزن (مثل قول "الذي" و "التي" بدلاً من "اللي")، و أحياناً لدعم المعنى، و الواقع أن الاختلاف الجوهري بينه و بين الشعر الفصيح يكمن في التخلي عن علامات الإعراب في أواخر الكلمات و نطق بعض الحروف، و ليس في التراكيب و الصرف و المفردات التي لا تزال تشابه الفصحى إلى حد كبير (انظر لهجة نجدية).
و على الرغم من طبع عدد من الدواوين النبطية في السعودية و الخليج في القرن الماضي، إلا أن الشعر النبطي في الأساس شعر مسموع وصل أكثره إلينا عن طريق الرواية و الإلقاء بشكل مشابه للشعر العربي في الجاهلية و صدر الإسلام، و لا يزال الاستماع و ليس القراءة هو الطريقة المثلى لتلقّي الشعر النبطي لدى المهتمين به.
تاريخ الشعر النبطي
الرواية التقليدية بين رواة الشعر النبطي تقول إن أول من قال الشعر النبطي هو الشخصية شبه-الأسطورية أبو زيد الهلالي المفترض وجوده بين القرنين الثاني و الرابع الهجريين (الثامن و العاشر الميلاديين)، و لكن ليس لهذه الرواية سند علمي. أما أول ذكر للشعر باللهجة الدارجة فيأتي من الشاعر العراقي الفصيح صفي الدين الحلي في القرن الرابع عشر و المؤرخ ابن خلدون في القرن الخامس عشر، إلا أنهما لا يذكرانه باسم "الشعر النبطي."
و على الرغم من ارتباط الشعر النبطي عادة بالبادية إلا أن الكثير من أقدم شعراء النبط المعروفين هم من حواضر نجد، و منهم جعيثن اليزيدي من وادي حنيفة الذي عاش في القرن السادس عشر، و جبر بن سيار الخالدي أمير بلدة القصب و ابن أخته رميزان بن غشام التميمي أمير روضة سدير، و هما من أعلام القرن السابع عشر. و قد تركوا قصائد ثمينة ليس فقط من الناحية الأدبية و اللغوية و إنما أيضاً من الناحية التاريخية لذكرها العديد من الأحداث و الوقائع في الفترة التي سبقت ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب و آل سعود في نجد.
ظهر في القرن التالي اثنان من أهم أعلام الشعر النبطي و هما حميدان الشويعر في القصب، و اشتهر بقصائد النصح و الحكمة التي لا زالت دارجة إلى اليوم لتقيدها بالأوزان القصيرة، بالإضافة إلى القصائد السياسية و قصائد الهجاء، و محسن الهزاني في الحريق، الذي اشتهر بالشعر الغزلي و أدخل المحسّنات البديعية في الشعر النبطي.
و من أشهر شعراء النبط الآخرين في تلك الفترة محمد بن لعبون الذي سار على منوال الهزاني، بالإضافة إلى تركي بن حميد شيخ قبيلة عتيبة في القرن التاسع عشر، و راكان بن حثلين شيخ قبيلة العجمان.
استمر الشعر النبطي في القرن العشرين و بدأت محاولات تدوينه أو تسجيله حفظاً لما تبقى منه من الضياع، و ظهر في هذا الفترة شعراء مجددون و آخرون حاولوا الالتزام بنهج الشعراء الأولين في فترة زاد فيها تأثر الشعر النبطي باللهجات الأخرى و تم تبسيطه و فقد كثيراً من جزالته.
لا يزال للشعر النبطي شعبية كبيرة في السعودية و دول الخليج العربي، و توجد عدة مجلات لما يسمى بالشعر الشعبي، كما أقيم في عام 2007 برنامج تلفزيوني للمنافسة بين الشعراء الشباب أطلق عليه شاعر المليون لاقى رواجاً واسعاً في المنطقة.
انتقادات للشعر النبطي
على الرغم من القيمة التي يوليها الكثير من أهل المشرق العربي للشعر النبطي كموروث ثقافي مهم، إلا أن الشعر النبطي لاقى انتقادات من قطاعات أخرى في المجتمع خوفاً من أن يضعف الأدب العربي الفصيح، أو أن يوظّف في استبدال اللغة الفصحى بالعامية.
يا ونّـةٍ ونّيتـها مـن خـوا الـراس | من لاهـبٍ بالكبـد مثـل السعيـرهْ |
ونين من رجله غـدت تقـل مقـواس | و يونّ تالـي الليـل يشكـي الجبيـرهْ |
و على الرغم من طبع عدد من الدواوين النبطية في السعودية و الخليج في القرن الماضي، إلا أن الشعر النبطي في الأساس شعر مسموع وصل أكثره إلينا عن طريق الرواية و الإلقاء بشكل مشابه للشعر العربي في الجاهلية و صدر الإسلام، و لا يزال الاستماع و ليس القراءة هو الطريقة المثلى لتلقّي الشعر النبطي لدى المهتمين به.
تاريخ الشعر النبطي
الرواية التقليدية بين رواة الشعر النبطي تقول إن أول من قال الشعر النبطي هو الشخصية شبه-الأسطورية أبو زيد الهلالي المفترض وجوده بين القرنين الثاني و الرابع الهجريين (الثامن و العاشر الميلاديين)، و لكن ليس لهذه الرواية سند علمي. أما أول ذكر للشعر باللهجة الدارجة فيأتي من الشاعر العراقي الفصيح صفي الدين الحلي في القرن الرابع عشر و المؤرخ ابن خلدون في القرن الخامس عشر، إلا أنهما لا يذكرانه باسم "الشعر النبطي."
و على الرغم من ارتباط الشعر النبطي عادة بالبادية إلا أن الكثير من أقدم شعراء النبط المعروفين هم من حواضر نجد، و منهم جعيثن اليزيدي من وادي حنيفة الذي عاش في القرن السادس عشر، و جبر بن سيار الخالدي أمير بلدة القصب و ابن أخته رميزان بن غشام التميمي أمير روضة سدير، و هما من أعلام القرن السابع عشر. و قد تركوا قصائد ثمينة ليس فقط من الناحية الأدبية و اللغوية و إنما أيضاً من الناحية التاريخية لذكرها العديد من الأحداث و الوقائع في الفترة التي سبقت ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب و آل سعود في نجد.
ظهر في القرن التالي اثنان من أهم أعلام الشعر النبطي و هما حميدان الشويعر في القصب، و اشتهر بقصائد النصح و الحكمة التي لا زالت دارجة إلى اليوم لتقيدها بالأوزان القصيرة، بالإضافة إلى القصائد السياسية و قصائد الهجاء، و محسن الهزاني في الحريق، الذي اشتهر بالشعر الغزلي و أدخل المحسّنات البديعية في الشعر النبطي.
و من أشهر شعراء النبط الآخرين في تلك الفترة محمد بن لعبون الذي سار على منوال الهزاني، بالإضافة إلى تركي بن حميد شيخ قبيلة عتيبة في القرن التاسع عشر، و راكان بن حثلين شيخ قبيلة العجمان.
استمر الشعر النبطي في القرن العشرين و بدأت محاولات تدوينه أو تسجيله حفظاً لما تبقى منه من الضياع، و ظهر في هذا الفترة شعراء مجددون و آخرون حاولوا الالتزام بنهج الشعراء الأولين في فترة زاد فيها تأثر الشعر النبطي باللهجات الأخرى و تم تبسيطه و فقد كثيراً من جزالته.
لا يزال للشعر النبطي شعبية كبيرة في السعودية و دول الخليج العربي، و توجد عدة مجلات لما يسمى بالشعر الشعبي، كما أقيم في عام 2007 برنامج تلفزيوني للمنافسة بين الشعراء الشباب أطلق عليه شاعر المليون لاقى رواجاً واسعاً في المنطقة.
انتقادات للشعر النبطي
على الرغم من القيمة التي يوليها الكثير من أهل المشرق العربي للشعر النبطي كموروث ثقافي مهم، إلا أن الشعر النبطي لاقى انتقادات من قطاعات أخرى في المجتمع خوفاً من أن يضعف الأدب العربي الفصيح، أو أن يوظّف في استبدال اللغة الفصحى بالعامية.
°~¤«"§€Ñ!"»¤~°- غالية مميزة
- عدد مشآرڪآتي: : 7377
جْــنــسِےْ• :
بَــــلـــَـدِے• :
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 17734
تاريخ التسجيل : 04/07/2009
مواضيع مماثلة
» فوائد الزنجبيل للشعر في تطويل الشعر و تكثيف الشعر
» بيان من الشعر
» اضرار تمشيط الشعر وهو مبلل..
» الطريقة المثالية لقص الشعر
» اكسسوار 2011 لتزين الشعر
» بيان من الشعر
» اضرار تمشيط الشعر وهو مبلل..
» الطريقة المثالية لقص الشعر
» اكسسوار 2011 لتزين الشعر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى