لماذا القرضاوي؟ ولماذا الجهاد؟
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لماذا القرضاوي؟ ولماذا الجهاد؟
لماذا القرضاوي؟ ولماذا الجهاد؟
في الفترة الماضية تنادى كثير من العلماء بتعظيم مساحة الاجتهاد في قضايا الجهاد، حيث إن باب العبادات أو المعاملات خاصة المالية قد أخذ حقه من الاجتهاد الجماعي والفردي، لكن الجهاد لم يأخذ نفس الجهد، على الرغم من أهميته وحاجة الناس إليه في كل عصر، وخاصة هذا العصر الذي تداعى الناس على هذه الأمة كما تداعى الأكلة على قصعتها.
وتخوف آخرون من فتح باب البحث والتأليف في موضوع الجهاد في هذا العصر ؛ خشية أن يخرج الاجتهاد تبريريا ضعيفا كحال أمتنا، يسعى إلى الاستكانة وتبرير الواقع المر، يدعو المسلمين أن يكونوا حمائم سلام، في عصر لا يعرف إلا لغة الصقور الجوارح! أو يكون اجتهاد متشددا كرد فعل على الدماء التي تنزف بأيدي أعدائنا، والحرمات التي تنتهك ، والمقدسات التي تغصب، فيكون اجتهاد انتقاميا لا يرعى إلا ولا ذمة، ولا يحفظ عهدا ولا حرمة، شعاره كما تحدث زهير ( ومن لا يظلم الناس يظلم )
لكن الله شرح صدر الشيخ العلامة وهيأ الأسباب له كي يقوم بهذا العبء وينهض لهذا العمل حتى لا يكون اجتهادا تبريريا ولا اجتهادا انتقاميا، فخرج هذا الكتاب بعد أن تجاوز الشيخ سن الثمانين،(1926) وهذا الرجل لم يرهبه أو يرغبه ذهب المعز وسيفه وهو في ريعان شبابه، والدنيا عليه مقبلة، وهو في حاجة للتزود منها ليستعين بها على إتمام مشاريعه التي إليها يطمح، ومن أجلها يعمل، فمن باب أولى ألا تأخذه في الله لومة لائم بعد هذا العمر الطويل من الصبر والجهاد، وقد ناله كثير من الغبار والأذى من الداخل والخارج فصبر وصابر، واحتسب الأجر من الله تعالى حتى نال هذه المكانة التي جمعت عليه القلوب، وهفت إليه الأفئدة.
ولا يستطيع أحد أن يزايد على الشيخ في جهده وجهاده من أجل نصرة هذا الدين والحرص عليه، والذب عن حياضه، والدفاع عن بيضته طول هذا العمر المديد ، فما تغير من أجل دنيا، ولا داهن على حساب آخرته، ولم تأخذه في الله لومة لائم.
كما لا يستطيع أحد أن يتهمه بالتعصب والتشدد فهو إمام الوسطية، ومنظرها في العصر الحديث، والداعي إليها المدافع عنها في فقهه وفكره.
من أجل هذا بالإضافة إلى ملكته الفقهية، وعلمه بالواقع، وصلته الراسخة بالتراث الفقهي وتمكنه من التعامل الصحيح مع نصوص القرآن والسنة نأمل أن يجتمع على اجتهاده وفكره كثير من الناس.
بين فقه الزكاة وفقه الجهاد
كتب الشيخ العلامة كتاب فقه الزكاة ونال به شهادة العالمية ( الدكتوراة) عام 1973 م وبعده بستة وثلاثين عاما أخرج كتاب فقه الجهاد يقول في مقدمة الكتاب (وجدتُ من الواجب عليَّ أن أنهض للكتابة في هذا الموضوع، بعد أن شرح الله له صدري، فكم خطر في بالي منذ أنجزتُ كتابي (فقه الزكاة) أن أكتب شيئا مشابها في (فقه الجهاد). وكم طلب مني إخوة كرام منذ مدة أن أكتب في هذه القضية التي شرَّق الناس فيها وغرَّبوا، واعتذرت لهم بأني لا أجد في نفسي هِمة لذلك. مع أني قد كنت كتبت فيه من قديم نتفا مبعثرة، في انتظار أن يحين الوقت للكتابة المنظمة المتصلة فيه، باعتباره أحد الموضوعات الأساسية التي لا بد من الكتابة المنهجية فيها، لحاجة المسلمين خاصة، وحاجة العالم عامة، إلى معرفتها معرفة حقَّة، بعيدة عن غلو الغالين، وتقصير المقصرين.) ([1])
وفقه الزكاة وإن كان يتحدث في الأصل عن الزكاة كفرض من الفرائض التي فرضها الإسلام على المسلمين، وركن من أركانه الهامة، غير أنه يعتبر نوعا من الجهاد أيضا وهو جهاد المال، وهو جزء لا يستهان به ولا يستغنى عنه في هذا العصر ولا غيره من العصور.
في الفترة الماضية تنادى كثير من العلماء بتعظيم مساحة الاجتهاد في قضايا الجهاد، حيث إن باب العبادات أو المعاملات خاصة المالية قد أخذ حقه من الاجتهاد الجماعي والفردي، لكن الجهاد لم يأخذ نفس الجهد، على الرغم من أهميته وحاجة الناس إليه في كل عصر، وخاصة هذا العصر الذي تداعى الناس على هذه الأمة كما تداعى الأكلة على قصعتها.
وتخوف آخرون من فتح باب البحث والتأليف في موضوع الجهاد في هذا العصر ؛ خشية أن يخرج الاجتهاد تبريريا ضعيفا كحال أمتنا، يسعى إلى الاستكانة وتبرير الواقع المر، يدعو المسلمين أن يكونوا حمائم سلام، في عصر لا يعرف إلا لغة الصقور الجوارح! أو يكون اجتهاد متشددا كرد فعل على الدماء التي تنزف بأيدي أعدائنا، والحرمات التي تنتهك ، والمقدسات التي تغصب، فيكون اجتهاد انتقاميا لا يرعى إلا ولا ذمة، ولا يحفظ عهدا ولا حرمة، شعاره كما تحدث زهير ( ومن لا يظلم الناس يظلم )
لكن الله شرح صدر الشيخ العلامة وهيأ الأسباب له كي يقوم بهذا العبء وينهض لهذا العمل حتى لا يكون اجتهادا تبريريا ولا اجتهادا انتقاميا، فخرج هذا الكتاب بعد أن تجاوز الشيخ سن الثمانين،(1926) وهذا الرجل لم يرهبه أو يرغبه ذهب المعز وسيفه وهو في ريعان شبابه، والدنيا عليه مقبلة، وهو في حاجة للتزود منها ليستعين بها على إتمام مشاريعه التي إليها يطمح، ومن أجلها يعمل، فمن باب أولى ألا تأخذه في الله لومة لائم بعد هذا العمر الطويل من الصبر والجهاد، وقد ناله كثير من الغبار والأذى من الداخل والخارج فصبر وصابر، واحتسب الأجر من الله تعالى حتى نال هذه المكانة التي جمعت عليه القلوب، وهفت إليه الأفئدة.
ولا يستطيع أحد أن يزايد على الشيخ في جهده وجهاده من أجل نصرة هذا الدين والحرص عليه، والذب عن حياضه، والدفاع عن بيضته طول هذا العمر المديد ، فما تغير من أجل دنيا، ولا داهن على حساب آخرته، ولم تأخذه في الله لومة لائم.
كما لا يستطيع أحد أن يتهمه بالتعصب والتشدد فهو إمام الوسطية، ومنظرها في العصر الحديث، والداعي إليها المدافع عنها في فقهه وفكره.
من أجل هذا بالإضافة إلى ملكته الفقهية، وعلمه بالواقع، وصلته الراسخة بالتراث الفقهي وتمكنه من التعامل الصحيح مع نصوص القرآن والسنة نأمل أن يجتمع على اجتهاده وفكره كثير من الناس.
بين فقه الزكاة وفقه الجهاد
كتب الشيخ العلامة كتاب فقه الزكاة ونال به شهادة العالمية ( الدكتوراة) عام 1973 م وبعده بستة وثلاثين عاما أخرج كتاب فقه الجهاد يقول في مقدمة الكتاب (وجدتُ من الواجب عليَّ أن أنهض للكتابة في هذا الموضوع، بعد أن شرح الله له صدري، فكم خطر في بالي منذ أنجزتُ كتابي (فقه الزكاة) أن أكتب شيئا مشابها في (فقه الجهاد). وكم طلب مني إخوة كرام منذ مدة أن أكتب في هذه القضية التي شرَّق الناس فيها وغرَّبوا، واعتذرت لهم بأني لا أجد في نفسي هِمة لذلك. مع أني قد كنت كتبت فيه من قديم نتفا مبعثرة، في انتظار أن يحين الوقت للكتابة المنظمة المتصلة فيه، باعتباره أحد الموضوعات الأساسية التي لا بد من الكتابة المنهجية فيها، لحاجة المسلمين خاصة، وحاجة العالم عامة، إلى معرفتها معرفة حقَّة، بعيدة عن غلو الغالين، وتقصير المقصرين.) ([1])
وفقه الزكاة وإن كان يتحدث في الأصل عن الزكاة كفرض من الفرائض التي فرضها الإسلام على المسلمين، وركن من أركانه الهامة، غير أنه يعتبر نوعا من الجهاد أيضا وهو جهاد المال، وهو جزء لا يستهان به ولا يستغنى عنه في هذا العصر ولا غيره من العصور.
°~¤«"§€Ñ!"»¤~°- غالية مميزة
- عدد مشآرڪآتي: : 7377
جْــنــسِےْ• :
بَــــلـــَـدِے• :
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 17734
تاريخ التسجيل : 04/07/2009
بسمة- مراقبة
- عدد مشآرڪآتي: : 2459
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 29
جْــنــسِےْ• :
بَــــلـــَـدِے• : الجزائر ولاية تلمسان
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 3306
تاريخ التسجيل : 18/12/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى