Hamza_artist
سؤال و جواب - صفحة 2 13401713


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Hamza_artist
سؤال و جواب - صفحة 2 13401713
Hamza_artist
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سؤال و جواب

4 مشترك

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب - صفحة 2 Empty سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الأربعاء 11 أغسطس 2010 - 23:46

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السؤال:

ماذا تقولون في هذه الإجابة التي وردت في إحدى المجلات
العربية عن سؤال عمن يصوم شهر رمضان وهو يترك الصلاة، أجاب أحد الأساتذة في
جامعة الأزهر بقوله: يقول الله تعالى: {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ}
[سورة الزلزلة: الآيتين 7، 8] ومعنى ذلك أن من صام رمضان فله ثواب صيامه،
وإن ترك في الوقت نفسه الصلاة فعليه إثم تركها، فكونه قد قصر في أداء فريضة
لا يمنع من قبول الفريضة الثانية منه؟

المفتي:


صالح بن فوزان الفوزان

الإجابة:


هذه الإجابة فيها إجمال؛ لأن تارك الصلاة إن كان
جاحداً لوجوبها فهذا كافر بإجماع المسلمين ولا تنفعه صلاة ولا عبادة، لأن
الكفر لا ينفع معه عمل، لا صيام ولا غيره.
لأن الله سبحانه وتعالى يقول: {وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُوراً} [سورة الفرقان: آية 23]، ويقول تعالى: {الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ} [سورة إبراهيم: آية 18] والآيات في هذا كثيرة.

أما
إذا كان يترك الصلاة تكاسلاً وتهاوناً بها مع إقراره بوجوبها فهذا فيه
خلاف بين أهل العلم منهم من يرى أنه يكفر الكفر الأكبر المخرج من الملّة
كالأول. وعلى هذا القول فلا تصح منه صلاة ولا صيام ولا عبادة ولا أي عمل
يعمله من الخير فإنه لا يقبل منه لأنه لم يبن على أساس صحيح، والدليل على
كفره ما جاء في الحديث: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر" (رواه الإمام أحمد في ‏‏مسنده)، والحديث الآخر: "بين الرجل وبين الشرك أو الكفر ترك الصلاة" (رواه الإمام مسلم في ‏‏صحيحه)، والآيات من القرآن كثيرة تدل على ذلك، منها قوله تعالى: {فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ}
[سورة التوبة: آية 11]، فدل على أن الذي لا يقيم الصلاة ليس من إخواننا في
الدين ومعنى هذا أنه كافر، وأهل النار يوم القيامة إذا سئلوا: {مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ} [سورة المدثر: آية 42]، يكون جوابهم: {لَمْ
نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ * وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ * وَكُنَّا
نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ * وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ
} [سورة المدثر: الآيات 43-46]، والتكذيب بيوم الدين لا شك أنه كفر فقرن ترك الصلاة معه دليل على أن ذلك كفر أيضاً.
والأدلة
في هذا كثيرة وصريحة في أن من ترك الصلاة تهاوناً وتكاسلاً متعمداً أنه
يكفر ولو كان مقرّاً بوجوبها، وهذا هو القول الصحيح الراجح للأدلة الكثيرة،
والقول الثاني لبعض أهل العلم: أنه لا يكفر الكفر الأكبر، ولكن يكون كفره
كفراً أصغر لا يخرج من الملة، ولكنه يؤخذ بالعقاب والعذاب حتى يؤدي الصلاة،
فلعل المجيب قصد هذا القول، ولكن هذا قول مرجوح، والأدلة الصحيحة على
خلافه، ولكن عليه أن يبين للناس ولا يلبس هذا التلبيس، ويجيب بهذه الإجابة
المجملة.
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 32

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


سؤال و جواب - صفحة 2 Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الجمعة 13 أغسطس 2010 - 1:08

السؤال:



ما حكم من أفطر سهواً في نهار رمضان وأكمل باقي يومه صائما؟ وما حكم من أفطر سهوا في صيام القضاء ولكنه أكمل باقي يومه صائما أيضا؟

الإجابة:



إذا أكل الصائم أو شرب ناسيا في رمضان أو في قضاء
رمضان أو في النذر أو في الكفارات فصومه صحيح يكمله ولا شيء عليه لأنه ثبت
في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال"" من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه" هكذا جاء في الصحيحين هذا من أصح الأحاديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام وفي اللفظ الآخر خارج الصحيحين عند الحاكم وغيره"" من أفطر في رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة "هذا هو المعتمد .

kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009


https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب - صفحة 2 Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الإثنين 16 أغسطس 2010 - 15:59

فضيلة الشيخ ، ما هو حكم صيام الصبي الذي لم يبلغ ؟
الجواب : فضيلة الشيخ العلامة بن عثيمين صيام الصبي كما أسلفنا ليس بواجب عليه ، ولكن على ولي أمره أن يأمره به ليعتاده ، وهو - أي الصيام - في حق الصبي الذي لم يبلغ سُنة ، له أجر بالصوم، وليس عليه وزر إذا تركه.

kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009


https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب - صفحة 2 Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الإثنين 16 أغسطس 2010 - 16:00

هل التدخين السلبي مفطر ؟




هل استنشاق رائحة السجائر يفطر الصائم، سواء عمداً أو خطأً؟.




الجواب:دكتور ياسر برهامى




الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،




دخان السجائر المنتشر في الجو لا يمكن الاحتراز منه فلا يفطر، أما تدخين السجائر فهو إدخال للدخان قصداً إلى الجوف، وهو يمكن الاحتراز منه بترك التدخين فهو يفطر، ولا نزاع معتبر بين أهل العلم المعاصرين في ذلك.

kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009


https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب - صفحة 2 Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الإثنين 16 أغسطس 2010 - 16:01

السؤال:


أعاني من ضيق في الشعب الهوائية، وأقوم باستعمال البخاخة الطبية، فهل يجوز استعمال البخاخة في نهار رمضان؟


الجواب: ياسر برهامى


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
البخاخة على الراجح تفطر الصائم، لأنها رذاذ سائل أو حبيبات دقيقة تدخل إلى البلعوم قبل دخولها لمجرى التنفس، ويمكن استخدام الأنواع طويلة المفعول قبل الفجر أو استعمال الحقن أثناء الصيام.

kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009


https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب - صفحة 2 Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الإثنين 16 أغسطس 2010 - 16:02

السؤال:


كنت صائماً صيام تطوع. وفي نهار الصيام زلت قدمي في المعصية، ورأيت بعض الصور، واستغفرت الله، وأكملت الصيام. هل صيامي حينئذ باطل أم انه صحيح؟


الجواب:دكتور ياسر برهامى


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
صومك صحيح إذا لم يحدث إنزال، ولكن نقص الثواب بقدر المعصية، ولعل الله أن يجبر النقص بالتوبة النصوح. فاتق الله ولا تعد.

kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009


https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب - صفحة 2 Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الإثنين 16 أغسطس 2010 - 16:02

السؤال:


كنت صائماً يوم جمعة، وبينما أنا أخطب على المنبر شعرت برذاذ من الريق تطاير من فمي أثناء الكلام المتتابع، وبدون تمهل ابتلعت بلساني هذا الرذاذ، وهو على شفتي، فما حكم صيام هذا اليوم، وما حكم ابتلاع الريق الذي على الشفتين للصائم؟



الجواب:دكتور ياسر برهامى


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،


بلع الريق وبهذه الطريقة لا يضر الصيام خاصة أنه تم على سبيل الخطأ.
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 32

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب - صفحة 2 Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الإثنين 16 أغسطس 2010 - 16:04

ما هي الأعذار المبيحة للفطر في رمضان ؟.


الحمد لله
فإن من تيسير الله لعباده أنه لم يفرض الصيام إلا على من يطيقه ، وأباح الفطر لمن لم يستطع الصوم لعذر شرعي ، والأعذار الشرعية المبيحة للصوم على النحو التالي :
" أَوَّلًا : ( الْمَرَضُ ) :
الْمَرَضُ هُوَ : كُلُّ مَا خَرَجَ بِهِ الْإِنْسَانُ عَنْ حَدِّ الصِّحَّةِ مِنْ عِلَّةٍ .
قَالَ ابْنُ قُدَامَةَ : أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى إبَاحَةِ الْفِطْرِ لِلْمَرِيضِ فِي الْجُمْلَةِ وَالْأَصْلُ فِيهِ قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى : ** وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } . وَعَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ رضي الله تعالى عنه قَالَ : " لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ : ** وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ } كَانَ مَنْ أَرَادَ أَنْ يُفْطِرَ , يُفْطِرُ وَيَفْتَدِي , حَتَّى أُنْزِلَتْ الْآيَةُ الَّتِي بَعْدَهَا يَعْنِي قوله تعالى : ** شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ , هُدًى لِلنَّاسِ , وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ , فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ , وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } فَنَسَخَتْهَا . فَالْمَرِيضُ الَّذِي يَخَافُ زِيَادَةَ مَرَضِهِ بِالصَّوْمِ أَوْ إبْطَاءَ الْبُرْءِ أَوْ فَسَادَ عُضْوٍ , لَهُ أَنْ يُفْطِرَ , بَلْ يُسَنُّ فِطْرُهُ , وَيُكْرَهُ إتْمَامُهُ , لِأَنَّهُ قَدْ يُفْضِي إلَى الْهَلَاكِ , فَيَجِبُ الِاحْتِرَازُ عَنْهُ . ثُمَّ إنَّ شِدَّةَ الْمَرَضِ تُجِيزُ الْفِطْرَ لِلْمَرِيضِ . أَمَّا الصَّحِيحُ إذَا خَافَ الشِّدَّةَ أَوْ التَّعَبَ , فَإِنَّهُ لا يَجُوزُ لَهُ الْفِطْرُ , إذَا حَصَلَ لَهُ بِالصَّوْمِ مُجَرَّدُ شِدَّةِ تَعَبٍ .
ثَانِيًا : السَّفَرُ :
يُشْتَرَطُ فِي السَّفَرِ الْمُرَخِّصِ فِي الْفِطْرِ مَا يَلِي :
أ - أَنْ يَكُونَ السَّفَرُ طَوِيلا مِمَّا تُقْصَرُ فِيهِ الصَّلاةُ .
ب - أَنْ لَا يَعْزِمَ الْمُسَافِرُ الْإِقَامَةَ خِلَالَ سَفَرِهِ .
ج - أَنْ لَا يَكُونَ سَفَرُهُ فِي مَعْصِيَةٍ , بَلْ فِي غَرَضٍ صَحِيحٍ عِنْدَ الْجُمْهُورِ , وَذَلِكَ : لِأَنَّ الْفِطْرَ رُخْصَةٌ وَتَخْفِيفٌ , فَلَا يَسْتَحِقُّهَا عَاصٍ بِسَفَرِهِ , بِأَنْ كَانَ مَبْنَى سَفَرِهِ عَلَى الْمَعْصِيَةِ , كَمَا لَوْ سَافَرَ لِقَطْعِ طَرِيقٍ مَثَلًا .
( انْقِطَاعُ رُخْصَةِ السَّفَرِ ) :
تَسْقُطُ رُخْصَةُ السَّفَرِ بِأَمْرَيْنِ اتِّفَاقًا :
الْأَوَّلِ : إذَا عَادَ الْمُسَافِرُ إلَى بَلَدِهِ , وَدَخَلَ وَطَنَهُ , وَهُوَ مَحَلُّ إقَامَتِهِ .
الثَّانِي : إذَا نَوَى الْمُسَافِرُ الْإِقَامَةَ مُطْلَقًا , أَوْ مُدَّةَ الْإِقَامَةِ فِي مَكَان وَاحِدٍ , وَكَانَ الْمَكَانُ صَالِحًا لِلْإِقَامَةِ ، فَإِنَّهُ يَصِيرُ مُقِيمًا بِذَلِكَ , فَيُتِمُّ الصَّلَاةَ , وَيَصُومُ وَلَا يُفْطِرُ فِي رَمَضَانَ , لِانْقِطَاعِ حُكْمِ السَّفَرِ .
العذر الثَالِث : الْحَمْلُ وَالرَّضَاعُ :
الْفُقَهَاءُ مُتَّفِقُونَ عَلَى أَنَّ الْحَامِلَ وَالْمُرْضِعَ لَهُمَا أَنْ تُفْطِرَا فِي رَمَضَانَ , بِشَرْطِ أَنْ تَخَافَا عَلَى أَنْفُسِهِمَا أَوْ عَلَى وَلَدِهِمَا الْمَرَضَ أَوْ زِيَادَتَهُ , أَوْ الضَّرَرَ أَوْ الْهَلَاكَ . وَدَلِيلُ تَرْخِيصِ الْفِطْرِ لَهُمَا : ** وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } وَلَيْسَ الْمُرَادُ مِنْ الْمَرَضِ صُورَتَهُ , أَوْ عَيْنَ الْمَرَضِ , فَإِنَّ الْمَرِيضَ الَّذِي لَا يَضُرُّهُ الصَّوْمُ لَيْسَ لَهُ أَنْ يُفْطِرَ , فَكَانَ ذِكْرُ الْمَرَضِ كِنَايَةً عَنْ أَمْرٍ يَضُرُّ الصَّوْمُ مَعَهُ , وَهُوَ مَعْنَى الْمَرَضِ , وَقَدْ وُجِدَ هَاهُنَا , فَيَدْخُلَانِ تَحْتَ رُخْصَةِ الْإِفْطَارِ, ومِنْ أَدِلَّةِ تَرْخِيصِ الْفِطْرِ لَهُمَا , حَدِيثُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ الْكَعْبِيِّ رضي الله تعالى عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - - قَالَ : ** إنَّ اللَّهَ وَضَعَ عَنْ الْمُسَافِرِ الصَّوْمَ وَشَطْرَ الصَّلَاةِ , وَعَنْ الْحَامِلِ أَوْ الْمُرْضِعِ الصَّوْمَ أَوْ الصِّيَامَ } وَفِي لَفْظِ بَعْضِهِمْ : ** عَنْ الْحُبْلَى وَالْمُرْضِعِ } .
رَابِعًا : الشَّيْخُوخَةُ وَالْهَرَمُ :
وَتَشْمَلُ الشَّيْخُوخَةُ وَالْهَرَمُ مَا يَلِي : الشَّيْخَ الْفَانِيَ , وَهُوَ الَّذِي فَنِيَتْ قُوَّتُهُ , أَوْ أَشْرَفَ عَلَى الْفَنَاءِ , وَأَصْبَحَ كُلَّ يَوْمٍ فِي نَقْصٍ إلَى أَنْ يَمُوتَ . والْمَرِيضَ الَّذِي لَا يُرْجَى بُرْؤُهُ , وَتَحَقَّقَ الْيَأْسُ مِنْ صِحَّتِهِ . والْعَجُوزَ , وَهِيَ الْمَرْأَةُ الْمُسِنَّةُ . والدليل فِي شَرْعِيَّةِ إفْطَارِ مَنْ ذُكِرَ، قوله تعالى:** وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ }. وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رضي الله تعالى عنهما : الْآيَةُ لَيْسَتْ بِمَنْسُوخَةٍ , وَهِيَ لِلشَّيْخِ الْكَبِيرِ , وَالْمَرْأَةِ الْكَبِيرَةِ , لَا يَسْتَطِيعَانِ أَنْ يَصُومَا , فَيُطْعِمَانِ مَكَانَ كُلِّ يَوْمٍ مِسْكِينًا .
خَامِسًا : إرْهَاقُ الْجُوعِ وَالْعَطَشِ :
مَنْ أَرْهَقَهُ جُوعٌ مُفْرِطٌ , أَوْ عَطَشٌ شَدِيدٌ , فَإِنَّهُ يُفْطِرُ ويأكل بقدر ما تندفع به ضرورته ويمسك بقية اليوم وَيَقْضِي .
وَأَلْحَقُوا بِإِرْهَاقِ الْجُوعِ وَالْعَطَشِ خَوْفَ الضَّعْفِ عَنْ لِقَاءِ الْعَدُوِّ الْمُتَوَقَّعِ أَوْ الْمُتَيَقَّنِ كَأَنْ كَانَ مُحِيطًا : فَالْغَازِي إذَا كَانَ يَعْلَمُ يَقِينًا أَوْ بِغَلَبَةِ الظَّنِّ الْقِتَالَ بِسَبَبِ وُجُودِهِ بِمُقَابَلَةِ الْعَدُوِّ , وَيَخَافُ الضَّعْفَ عَنْ الْقِتَالِ بِالصَّوْمِ , وَلَيْسَ مُسَافِرًا , لَهُ الْفِطْرُ قَبْلَ الْحَرْبِ .
سَادِسًا : الْإِكْرَاهُ :
الإكراه : هو حَمْلُ الْإِنْسَانِ غَيْرَهُ , عَلَى فِعْلِ أَوْ تَرْكِ مَا لا يَرْضَاهُ بِالْوَعِيدِ . "
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 32

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب - صفحة 2 Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الإثنين 16 أغسطس 2010 - 16:07

فضيلة الشيخ ، ما حكم صيام من يعقل زمناً ويجن زمناً آخر ، أو يعقل زمناً ويخرف ويهذري زمناً آخر؟
الجواب : االشيخ بن العثيمين
لحكم يدور مع علته، ففي الأوقات التي يكون فيها صاحياً عاقلاً يجب عليه الصوم ، وفي الأوقات التي يكون فيها مجنوناً مهذرياً لا صوم عليه ، فلو فرض أنه يجن يوماً ويفيق يوماً ، أو يهذري يوماً ويصحو يوماً ، ففي اليوم الذي يصحو فيه يلزمه الصوم ، وفي الذي لا يصحو فيه لا يلزمه الصوم.
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 32

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب - صفحة 2 Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الإثنين 16 أغسطس 2010 - 16:08

فضيلة الشيخ ، لكن لو حدث له أثناء النهار أن كان عاقلاً ثم ذهب عقله؟
الجواب: الشيخ بن العثيمين
إذا جن في أثناء النهار بطل صومه، لأنه صار من غير أهل العبادة، وكذلك إذا هذرى في أثناء اليوم فإنه لا يلزمه إمساكه، ولكنه يلزمه القضاء، وكذلك الذي جن في أثناء النهار يلزمه القضاء، لأنه في أول النهار كان من أهل الوجوب.
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 32

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب - صفحة 2 Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الإثنين 16 أغسطس 2010 - 16:11

فضيلة الشيخ ، ما حكم التحليل والتبرع بالدم للصائم؟
الجواب: الشيخ بن العثيمين
التحليل للصائم لا بأس به يعني أخذ عينة من دمه لأجل الكشف عنها والاختبار لها جائز ولا بأس به، وأما التبرع بالدم فالذي يظهر أن التبرع بالدم يكون كثيراً فيعطي حكم الحجامة، ويقال للصائم : لا تتبرع بدمك إلا إذا دعت الضرورة إلى ذلك، فلا بأس بهذا، مثل لو قال الأطباء: إن هذا الرجل الذي أصابه النزيف إن لم نحقنه بالدم الآن مات، ووجدوا صائماً يتبرع بدمه، وقال الأطباء : لابد من التبرع الآن فحينئذ لا بأس للصائم أن يتبرع بدمه ويفطر بعد هذا، ويأكل ويشرب بقية يومه؛ لأنه أفطر للضرورة كإنقاذ الحريق والغريق.
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 32

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب - صفحة 2 Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف mohadoom الثلاثاء 17 أغسطس 2010 - 21:24

:بارك الله فيك:
mohadoom
mohadoom
مشرف

مشرف

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 845

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 32

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : algeria

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 1127
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

http://mohadoom.skyrock.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب - صفحة 2 Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الثلاثاء 17 أغسطس 2010 - 21:26

@
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 32

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب - صفحة 2 Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف ღÞЯiйCєśś MǻLοΰKǻღ الأربعاء 18 أغسطس 2010 - 0:10

شًِْكَرٌٍآ لكَ جًِْزٍُيَل آلشًِْكَرٌٍ عًٍلى آلمًوٍضًٍوٍعًٍ

مًبٌَِدًٍعًٍ دًٍوٍمً آلصٍْحٍّة وٍآلتُِِّْمًيَزٍُ

فْيَ آنْتُِِّْـِِّـِِّ ظْ ـِِّـِِّآرٌٍ جًِْدًٍيَدًٍكَ

تُِِّْقٌٍبٌَِل خٌِآلصٍْ تُِِّْحٍّيَتُِِّْيَ
ღÞЯiйCєśś MǻLοΰKǻღ
ღÞЯiйCєśś MǻLοΰKǻღ
ألماسي متميز

ألماسي متميز

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 2684

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 32

جْــنــسِےْ• : انثى

بَــــلـــَـدِے• : setif

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 3910
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/07/2009

الأوسمة الفائز الثاني بالمسابقة

http://4bac.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب - صفحة 2 Empty رد: سؤال و جواب

مُساهمة من طرف kemofo616 الأربعاء 18 أغسطس 2010 - 2:18

@
kemofo616
kemofo616
مشرف عام

مشرف عام

عدد مشآرڪآتي: عدد مشآرڪآتي: : 5339

عًٍـمـًرٌٍيَے• : 32

جْــنــسِےْ• : ذكر

بَــــلـــَـدِے• : مزلوق سطيف

نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6680
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الأوسمة وسام المشرف المميز

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100001262201567

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى