إشكالية العلاقة بين المفهوم ( concept ) والمصطلح (terme)
3 مشترك
Hamza_artist :: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤{ ♥ المنتديات التعليمية ♥ }¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: منتدى العلوم السياسية والعلاقات الدولية
صفحة 1 من اصل 1
إشكالية العلاقة بين المفهوم ( concept ) والمصطلح (terme)
والاصطلاح (terminologie):
هناك تساؤلات كثيرة تتعلق بالعامل
الحاسم في كشف حدود التمايز بين هذه المستويات على الرغم من أن البؤرة الأساسية في
هذا البحث هي المصطلح اللساني الحديث، فإنه من الأهمية بمكان أن ندرك الحدود بينه
وبين باقي المكونات الأخرى،حتى يكون لدينا الاستعداد المنهجي الواضح للدخول في
المناقشات العامة حول الموضوع.
فعملية رصد حدود التمايز بينها لا تكمن
فقط في الكشف عن الاختلاف، بل النظر في مقدار تطويع اللغة العربية لها،ومدى
استخدامها في الدراسات اللسانية من أجل رسم إطار واضح لممارسة منهجية تنبني على
تحديد دقيق للبنية الداخلية، عبر مسار توليدي يحدد الحمولة الدلالية لكل مجال على
حدة , وضبط القالب الحاسوبي الذي يعمل على تنظيم اختصاصاتها، فوجود هذه القيود
يوازن بين كبس البيانات والمؤشرات الخاصة وبين الغاية من الاستخدام الفعال لها.
لذلك كان من المنطقي استدعاء آليات اشتغال من النسق اللساني للغة العربية من
تركيب،ومعجم في بناء النسق الدلالي الذي يحدد التمايز.
وظف المفهوم (concept) في اللغة العربية باعتباره مادة تحيل على تصور أو فكر. في حين
نجد أن المصطلح(terme) هو لفظ يشتغل
على مادة الفكر. ثم إن الإطار الذي يعمل على تحديد التمايز ينبني على أن المصطلح
يختلف بحسب خصائصه من عشيرة لغوية /مجتمع لغوي إلى أخرى، وهو أمر معكوس بالنسبة
للمفهوم الذي يطبعه الاتفاق لأنه يحمل فكرة عن شيء ويتم التعبير عنها باصطلاح
محدد. من هذه الزاوية نجد أن المفهوم والاصطلاح يتقاطعان في خاصية الاتفاق،
اعتبارا أن الإطار المرجعي الذي ينظم هذه المادة يتحدث عن الاتفاق والتوافق واصطلح
القوم: تصالحوا، بمعنى وقع بينهم صلح...فالتاء بمعنى التشارك والاشتراك، ومعنى
التفاعل مخرج من المطاوعة..والجدير بالذكر أن ما ورد عند القدماء هو لفظ الاصطلاح
ولم يرد عنهم لفظ المصطلح بناء على هذه الخصوصيات ندرك أن لفظ الاصطلاح يضم
المفهوم باعتباره مادة موضوعية مستقلة.
في ضوء ما سبق يتضح أن المفهوم( concept) غير مصطلح (terme) فالأول يحيل على
فكرة ما يحكمها المتغير وعدم الاستقرار ( + متغير )، في حين أن التالي يحيل على
بناء يحكمه الاتفاق بحكم موضوع الاختصاص(- متغير ) أما الاصطلاح فيحيل على المادة
(الآلة) التي تقود إلى إيجاد المصطلح عبر تدخل الوسائط و الآليات التي تستدعيها
مقتضيات ومتطلبات النسق التركيبي للغة العربية.
إن هذا التحديد الدقيق هو الذي
يجعل من الممكن لنا أن نعلو، ليس فقط على رسم حدود اشتغال كل واحدة من المفردات،
بل أيضا على ضبط المنهج الذي يجعل مجال اشتغال الاصطلاح المصطلح والمفهوم واحد.
وهو الأمر الذي تنفيه كل الأعراف النظرية والمنهجية في أي بحث. بل إن الأمر يتضح
بجلاء حينما ننظر في مادة كل واحدة منهما في المعاجم العربية القديمة. نورد أن
لسان العرب لابن منظور عندما تطرق إلى فعل فهم عرفه :الفهم : المعرفة بالشيء :
عقله وعرفه...وأفهمه الأمر وفهمه إياه جعله يفهمه
. وهذا أمر لا يدهشنا خصوصا أن ابن منظور اشترط في عملية الفهم إدراك الشيء
والإحاطة والعلم به، بمعنى أكثر تدقيقا تشكيل تصور أ و فكرة عن الشيء المراد
إفهامه.
وهذا ما يفسر في نظرنا أن( concept ) باعتباره لفظا أجنبيا يقابل المفهوم، والتصور،والفكرة. وبالتالي
نجد أن المفهوم والتصور والفكرة يؤدي بعضها إلى الآخر ,عن طريق بناء صيرورة معرفية
تجمع بينهم.
إلى جانب المفهوم، نورد الآن بعض
التحديدات للمادة التي حاولت أن تقارب بين الاصطلاح والمصطلح، فالشيخ المناوي يعرف
الاصطلاح بقوله :"اتفاق قوم على تسمية الشيء باسم ينقل عن موضعه الأول".
أما المصطلح بمعناه الحديث "علم مشترك بين اللغة والمنطق وعلم الوجود وعلم
المعرفة أو المعلوماتية وحقوق التخصص العلمي والأدبي والفني، وعلى تعريفه بإيجاز
بأنه العلم الذي يبحث في العلاقة بين المفاهيم العلمية والمصطلحات اللغوية التي
تعبر عنها".
-ابن منظور،لسان
العرب،ج12،دار الصادر،بيروت،لبنان
- قيس خزعل جواد(1989):حول المفهوم و المصطلح في الفكر
العربي،رسالة الجهاد،ع81،ليبيا
- الخياط،محمد
هيثم(1995):نحو منهجية لوضع المصطلح العربي، لحديت،الموسم الثقافي 12 لمجمع اللغة
العربي
هناك تساؤلات كثيرة تتعلق بالعامل
الحاسم في كشف حدود التمايز بين هذه المستويات على الرغم من أن البؤرة الأساسية في
هذا البحث هي المصطلح اللساني الحديث، فإنه من الأهمية بمكان أن ندرك الحدود بينه
وبين باقي المكونات الأخرى،حتى يكون لدينا الاستعداد المنهجي الواضح للدخول في
المناقشات العامة حول الموضوع.
فعملية رصد حدود التمايز بينها لا تكمن
فقط في الكشف عن الاختلاف، بل النظر في مقدار تطويع اللغة العربية لها،ومدى
استخدامها في الدراسات اللسانية من أجل رسم إطار واضح لممارسة منهجية تنبني على
تحديد دقيق للبنية الداخلية، عبر مسار توليدي يحدد الحمولة الدلالية لكل مجال على
حدة , وضبط القالب الحاسوبي الذي يعمل على تنظيم اختصاصاتها، فوجود هذه القيود
يوازن بين كبس البيانات والمؤشرات الخاصة وبين الغاية من الاستخدام الفعال لها.
لذلك كان من المنطقي استدعاء آليات اشتغال من النسق اللساني للغة العربية من
تركيب،ومعجم في بناء النسق الدلالي الذي يحدد التمايز.
وظف المفهوم (concept) في اللغة العربية باعتباره مادة تحيل على تصور أو فكر. في حين
نجد أن المصطلح(terme) هو لفظ يشتغل
على مادة الفكر. ثم إن الإطار الذي يعمل على تحديد التمايز ينبني على أن المصطلح
يختلف بحسب خصائصه من عشيرة لغوية /مجتمع لغوي إلى أخرى، وهو أمر معكوس بالنسبة
للمفهوم الذي يطبعه الاتفاق لأنه يحمل فكرة عن شيء ويتم التعبير عنها باصطلاح
محدد. من هذه الزاوية نجد أن المفهوم والاصطلاح يتقاطعان في خاصية الاتفاق،
اعتبارا أن الإطار المرجعي الذي ينظم هذه المادة يتحدث عن الاتفاق والتوافق واصطلح
القوم: تصالحوا، بمعنى وقع بينهم صلح...فالتاء بمعنى التشارك والاشتراك، ومعنى
التفاعل مخرج من المطاوعة..والجدير بالذكر أن ما ورد عند القدماء هو لفظ الاصطلاح
ولم يرد عنهم لفظ المصطلح بناء على هذه الخصوصيات ندرك أن لفظ الاصطلاح يضم
المفهوم باعتباره مادة موضوعية مستقلة.
في ضوء ما سبق يتضح أن المفهوم( concept) غير مصطلح (terme) فالأول يحيل على
فكرة ما يحكمها المتغير وعدم الاستقرار ( + متغير )، في حين أن التالي يحيل على
بناء يحكمه الاتفاق بحكم موضوع الاختصاص(- متغير ) أما الاصطلاح فيحيل على المادة
(الآلة) التي تقود إلى إيجاد المصطلح عبر تدخل الوسائط و الآليات التي تستدعيها
مقتضيات ومتطلبات النسق التركيبي للغة العربية.
إن هذا التحديد الدقيق هو الذي
يجعل من الممكن لنا أن نعلو، ليس فقط على رسم حدود اشتغال كل واحدة من المفردات،
بل أيضا على ضبط المنهج الذي يجعل مجال اشتغال الاصطلاح المصطلح والمفهوم واحد.
وهو الأمر الذي تنفيه كل الأعراف النظرية والمنهجية في أي بحث. بل إن الأمر يتضح
بجلاء حينما ننظر في مادة كل واحدة منهما في المعاجم العربية القديمة. نورد أن
لسان العرب لابن منظور عندما تطرق إلى فعل فهم عرفه :الفهم : المعرفة بالشيء :
عقله وعرفه...وأفهمه الأمر وفهمه إياه جعله يفهمه
. وهذا أمر لا يدهشنا خصوصا أن ابن منظور اشترط في عملية الفهم إدراك الشيء
والإحاطة والعلم به، بمعنى أكثر تدقيقا تشكيل تصور أ و فكرة عن الشيء المراد
إفهامه.
وهذا ما يفسر في نظرنا أن( concept ) باعتباره لفظا أجنبيا يقابل المفهوم، والتصور،والفكرة. وبالتالي
نجد أن المفهوم والتصور والفكرة يؤدي بعضها إلى الآخر ,عن طريق بناء صيرورة معرفية
تجمع بينهم.
إلى جانب المفهوم، نورد الآن بعض
التحديدات للمادة التي حاولت أن تقارب بين الاصطلاح والمصطلح، فالشيخ المناوي يعرف
الاصطلاح بقوله :"اتفاق قوم على تسمية الشيء باسم ينقل عن موضعه الأول".
أما المصطلح بمعناه الحديث "علم مشترك بين اللغة والمنطق وعلم الوجود وعلم
المعرفة أو المعلوماتية وحقوق التخصص العلمي والأدبي والفني، وعلى تعريفه بإيجاز
بأنه العلم الذي يبحث في العلاقة بين المفاهيم العلمية والمصطلحات اللغوية التي
تعبر عنها".
-ابن منظور،لسان
العرب،ج12،دار الصادر،بيروت،لبنان
- قيس خزعل جواد(1989):حول المفهوم و المصطلح في الفكر
العربي،رسالة الجهاد،ع81،ليبيا
- الخياط،محمد
هيثم(1995):نحو منهجية لوضع المصطلح العربي، لحديت،الموسم الثقافي 12 لمجمع اللغة
العربي
amel- المدير العام
- عدد مشآرڪآتي: : 97
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 36
جْــنــسِےْ• :
بَــــلـــَـدِے• : tlemcen
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 196
تاريخ التسجيل : 23/12/2009
chouaibdraoui- المدير العام
- عدد مشآرڪآتي: : 49
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33
جْــنــسِےْ• :
بَــــلـــَـدِے• : algéria
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 63
تاريخ التسجيل : 25/01/2011
chouaibdraoui- المدير العام
- عدد مشآرڪآتي: : 49
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33
جْــنــسِےْ• :
بَــــلـــَـدِے• : algéria
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 63
تاريخ التسجيل : 25/01/2011
رد: إشكالية العلاقة بين المفهوم ( concept ) والمصطلح (terme)
mai win rahoum les variable
chouaibdraoui- المدير العام
- عدد مشآرڪآتي: : 49
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 33
جْــنــسِےْ• :
بَــــلـــَـدِے• : algéria
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 63
تاريخ التسجيل : 25/01/2011
رد: إشكالية العلاقة بين المفهوم ( concept ) والمصطلح (terme)
جزاكم الله خيرا
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=8
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-...ge_id=4408
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-...ge_id=4399
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?page_id=27
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?page_id=25
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=18
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=17
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=8
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-...ge_id=4408
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-...ge_id=4399
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?page_id=27
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?page_id=25
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=18
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=17
Hamza_artist :: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤{ ♥ المنتديات التعليمية ♥ }¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: منتدى العلوم السياسية والعلاقات الدولية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى